العودة

المشاورة الإقليمية حول "العمل في سبيل منهج تحوّليّ وتطلّعي في مجال الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة لتحقيق التعلّم مدى الحياة"

الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة
2022 - 10 - 21
استعدادًا للمؤتمر العالمي بشأن الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة (WCECCE) الذي سيعقد في طشقند، أوزبكستان، في 14-16 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، كُلِّفَ مكتب التربية الدولي التابع لليونسكو، بفضل خبرته في مجال المناهج، بإجراء مشاورات إقليمية حول المناهج والرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة باعتبارها ركيزة أساسية لنجاح التعلم مدى الحياة. ونظّم مكتب التربية الدولي لليونسكو ومكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية مشاورة إقليمية للمنطقة العربية في 22 أيلول/سبتمبر 2022.

جمعت المشاورة الإقليمية ممثلي الدول العربية وخبراء الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة بهدف تقييم الإنجازات والتحديات والآفاق الحالية لتحقيق الغاية 4.2 من الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية مع التركيز على دور المناهج والتعلم. وتبادل المشاركون أطراف الحديث بشأن العناصر التمكينية الرئيسية لتحقيق التعلم الجيد وتوفير المناهج الدراسية الجيدة في مجال الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة، استنادًا إلى البحوث والبيّنات. ومن هذه العناصر تحديد الممارسات الواعدة التي يمكن توسيع نطاقها والبناء عليها.

فيما يلي بعض النتائج الرئيسية للمشاورة التي ستُرشِد عملية إعداد التقرير العالمي حول الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة، وكذلك جدول أعمال الدورة القادمة من المؤتمر العالمي بشأن الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة لعام 2022:

● الاستثمار الاستباقي في الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة يعني الاستثمار في المستقبل. لذا، ينبغي العمل على التحصيل العلمي المستقبلي، بما في ذلك التحصيل الأكاديمي، استنادًا إلى مناهج تعليمية سليمة وتعلم سليم في سنوات الطفولة المبكرة.
● وفقًا لعلوم الأعصاب (الدكتورة كلوي فرير)، تشكل عملية اكتساب المهارات الأساسية، وهي لبنات التعلم الأولى، ركيزة أساسية لتطور المهارات وترابطها. فعلى سبيل المثال، يعتمد التحصيل التعليمي على تعلُّم اللغة (وتعلم المفردات) في سنوات الطفولة المبكرة، وعلى التفاعلات الاجتماعية التي يخوضها المتعلمون الصغار في التعلم النظامي والعرضي. وتساهم التربية في مرحلة الطفولة المبكرة أيضًا في إرساء الأسس المعرفية المهمة للتعلم، من خلال تعزيز الانتباه والتحفيز والذاكرة وتنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية الهامة (على سبيل المثال، اتباع القواعد، وتثبيط السلوكيات غير المرغوب فيها، وإدارة العواطف، واللعب/التعلم مع الآخرين). وتساهم علوم الأعصاب في مكافحة "الأساطير" والمعلومات المغلوطة المتعلقة بالعقل والأعصاب، ومن بينها ادعاء أنّ أهمية بعض المحفزات والمنبهات تختلف حسب أساليب التعلم المتّبعة (ولا يوجد أي دليل على ذلك).
● يساعد منهج الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة على تنمية المهارات التأسيسية، ويزوّد المتعلّمين، بالقيم والأهداف التي تدعم نمو شخصيّتهم وتمكّنهم من أن يكونوا مواطنين أخلاقيّين ومسؤولين (الدكتور بول ليسمان). يقلّ عدد من المبادئ التوجيهية والإرشادات المتعلقة بالمناهج، ولا سيما للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-3 سنوات، ولكن، من المهم أن يتم توفير مثل هذه المبادئ التوجيهية والإرشادات للجمع بين التدريس واللعب من منظور يتمحور حول الطفل. فالطفولة المبكرة هي المرحلة التي تتيح تكوين علاقات اجتماعية صحية وضرورية للانتقال إلى التحصيل الدراسي.
● ينبغي شمل الوالدين في المناهج والأساليب والطرائق المتبعة لرعاية وتربية الطفولة المبكرة، حتّى تتمكّن الأسرة من دعم تعلّم الأطفال الصغار بناءً على فهم مشترك لمسألتين: كيف يتعلّم الأطفال، وما الذي يجعل تعلّمهم مستدامًا.
● صحيح أنّ الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية هي من يقدّم خدمات الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة في العادة، إلا أنه من المهم أن تقوم اللجان المركزيّة المشتركة بين الوزارات بتحديد معايير للمناهج الدراسية وطرائق التعليم الخاصة برعاية وتربية الطفولة المبكرة (السيدة آن تيريز ندونغ جاتا). يجب أن تصبح مناهج الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة وطرق التدريس ذات الصلة جزءًا لا يتجزّأ من عملية تطوير وتنفيذ أُطُر المناهج الوطنية للتعليم من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر.
● ينبغي تشارك الممارسات الواعدة على نطاق واسع والبناء عليها (الدكتور عبدالسلام الجوفي). فعلى سبيل المثال، وضعت فلسطين إطارًا عامًّا للرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة يركز على خمسة مجالات تعلم (التعلم من خلال اللعب، وتنمية المهارات الحركية، والقرائية، ومهارت الحساب، والتعلم الاجتماعي والعاطفي) بهدف تحسين معدلات الالتحاق بالتعليم وتعزيز التعلم الجيد للجميع (السيد صادق الخضور). ويُعَدّ أنّ منهج الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة في الإمارات العربية المتحدة هو جزء من مرحلة التعلم المستمر من الولادة إلى الصف الرابع (0-8 سنوات)، وهي مرحلة يُعتبَر الأطفال فيها متعلمين نشطين (منهج "جيل المستقبل"، السيدة سميرة الحوسني). إنّ مناهج رعاية وتربية الطفولة المبكرة مصممة لدعم نمو الطفل من خلال إرساء أسس قوية تستند إلى أهداف واضحة وعوامل تمكينية فعالة مواتية للتعلم. أطلقت الإمارات العربية المتحدة أول منهج وطني لرعاية وتربية الطفولة المبكرة بتنسيق هيئة اتحادية جديدة للرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة.
● نظرًا إلى ما اكتسبته برامج الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة من زخم، من المهم توطيد الشراكات وتحسين أوجه التآزر بهدف تعزيز عوامل النجاح القائمة على استراتيجيات فعالة من حيث التكلفة وشاملة ومستدامة (السيدة ميسون شهاب). تدعو الحاجة إلى تعزيز جودة الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال تنمية المهارات المناسبة وتعزيز طرائق التدريس التي تركز على الطفل، وتقديم موضوعات جديدة والتعاون الوثيق مع العائلات والجهات المعنية الأخرى.
● ينبغي أن تكون مناهج الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة شاملة ومراعية للسياق والظروف وقائمة على الأدلة (السيدة أوريليا رابي) حتى تصبح أساسًا قويًا للتعلم مدى الحياة بدءًا من المراحل المبكرة من الحياة.

الروابط ذات الصلة


أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.