العودة

توقيع اتفاقية مساهمة ثلاثية الأطراف بين اليونسكو وصندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع لدعم قمة تحويل التعليم في عام 2022

الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة
2022 - 09 - 14
وقّعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اتفاقية مساهمة ثلاثية الأطراف مع صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع لدعم قمة تحويل التعليم.
انعقدت القمّة في الفترة بين 16 و19 أيلول/سبتمبر 2022، في مقرّ الأمم المتّحدة في نيويورك، وأدّت اليونسكو دور الأمانة العامة للقمة. وجمعت رؤساء الدول والحكومات ومجتمع التعليم العالمي والشباب بهدف إعلاء مرتبة التعليم في جداول الأعمال السياسيّة والحصول على التزامات بتعويض الخسائر الناجمة عن كوفيد-19 وبدء حركة عالميّة لدعم تحويل التعليم.

قدّم صندوق قطر للتنمية (QFFD) ومؤسسة التعليم فوق الجميع (EAA) مساهمة مجموعها 1.6 مليون دولار أميركي من أجل تعزيز مسارات العمل الخمسة الخاصة بالقمة، وهي مسارات تركّز على موضوعات هامة تتطلب اهتمامًا جماعيًا على الصعيد العالمي لتسريع التقدم نحو تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الذي يسعى إلى "ضمان التعليم الجيّد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع".

تغطي مسارات العمل الخمسة خمس مجالات هي: أولاً، مدارس شاملة ومنصفة وآمنة وصحيّة؛ ثانيًا، التعليم والمهارات من أجل الحياة والعمل والتنمية المستدامة؛ ثالثًا، المعلمون والتدريس وتمهين التعليم؛ رابعًا، التعلُّم الرقمي والتحول؛ خامسًا، تمويل التعليم.

وصرّح نائب المدير العام للتخطيط في صندوق قطر للتنمية السيّد علي عبدالله الدباغ بما يلي، "يلتزم صندوق قطر للتنمية بالمساهمة في مبادرات وجهود التعليم مثل المساهمة في منظمة اليونسكو؛ حيث تتوازى مسارات العمل التي بدأتها منظمة اليونسكو مع الجهود التي يبذلها صندوق قطر للتنمية في قطاع التعليم، والتي من المقرر أن تتناول وتركز على ثلاثة محاور رئيسية، أولها إتاحة إمكانية حصول الأطفال والشباب غير الملتحقين بالمدارس على التعليم، وثانيًا تزويد الأطفال والشباب غير الملتحقين بالمدارس بتعليم جيد. وأخيرًا؛ بناء القدرة على التكيف وتمكين الشباب من مواصلة تعزيز أهداف التنمية المستدامة. وهذه المساهمة فرصة للعمل جنبًا إلى جنب لاتخاذ إجراءات عاجله لتيسير الحصول على تعليم جيد لتعزيز التنمية المستدامة على الصعيد العالمي".

وقالت السيدة ستيفانيا جيانيني، مساعدة المدير العام لليونسكو للتعليم، "نحن ممتنون جدًا للدعم الذي قدمته قطر منذ فترة طويلة إلى قمة الأمم المتحدة لتحويل التعليم، والذي نأمل أن يكون نقطة تحول للتعليم، وأساس للتنمية الشاملة المستدامة، ولهذا يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية اليوم مع صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع".

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.