العودة

إصلاح التعليم في لبنان من خلال الشراكات الاستراتيجيّة

اليونسكو
2024 - 01 - 19
استضافت اليونسكو حدثًا سلّط الضوء على كيفيّة "تعزيز إصلاح التعليم في لبنان من خلال الشراكة الاستراتيجيّة" خلال المؤتمر العام الثاني والأربعين للمنظمة. وقد جمع الحدث الذي يحمل عنوان "تعزيز إصلاح التعليم في لبنان من خلال الشراكة الاستراتيجية" الشركاء اللبنانيين وأصحاب المصلحة بهدف تبادل الأفكار واستكشاف التعاون المحتمل الذي يمكن أن يؤدّي إلى تحوّلات إيجابيّة في قطاع التعليم في البلاد.
استضافت اليونسكو حدثًا سلّط الضوء على كيفيّة "تعزيز إصلاح التعليم في لبنان من خلال الشراكة الاستراتيجيّة" خلال المؤتمر العام الثاني والأربعين للمنظمة. وقد جمع الحدث الذي يحمل عنوان "تعزيز إصلاح التعليم في لبنان من خلال الشراكة الاستراتيجية" الشركاء اللبنانيين وأصحاب المصلحة بهدف تبادل الأفكار واستكشاف التعاون المحتمل الذي يمكن أن يؤدّي إلى تحوّلات إيجابيّة في قطاع التعليم في البلاد.
تمحورت الجلسة حول الشراكات الاستراتيجيّة بين اليونسكو ووزارة التربية والتعليم العالي ومنظّمة "التعليم لا ينتظر"، مع التركيز بشكلٍ خاصٍّ على المبادرة المشتركة، مبادرة اليونسكو الرائدة في "لبيروت" كما سلّط الحوار الضوء على التقدّم المحرز في تنفيذ أجندة إصلاح التعليم في لبنان بالتعاون مع أصحاب المصلحة.
أحيت الجلسة مديرة مكتب اليونسكو في بيروت السيدة كوستانزا فارينا، وضمّت حلقة النقاش متحدثين بارزين: السيّد زياد مكاري - وزير الإعلام اللبناني، السيّدة ياسمين شريف - المديرة التنفيذيّة لمنظّمة "التعليم لا ينتظر"، السيّدة ستيفانيا جيانيني - المديرة العامّة المساعدة لليونسكو لشؤون التربية، والسيدة إليان الهبر - ممثّلة شبكة الشباب الخاصّة بالهدف الرابع للتنمية المستدامة التابع لليونسكو. وأعرب الجميع عن التزامهم القويّ بدعم إصلاح التعليم في لبنان من خلال التعاون الاستراتيجيّ.
شدّدت السيّدة فارينا على التحديّات التي يواجهها قطاع التعليم في لبنان بسبب عدم الاستقرار الاقتصاديّ والاضطرابات السياسيّة والاجتماعيّة، مؤكّدةً على الدور الحاسم للشراكات في النهوض بالتعليم الجّيد. وسلّطت الجلسة الضوء على أهميّة العمل الجماعي من أجل بيئة تعليميّة مرنة وشاملة في لبنان، مع الأخذ بالاعتبار أصوات الشباب.
شكر السّيد زياد مكاري دعم اليونسكو المستمرّ لقطاع التعليم في لبنان، ولا سيّما في تطوير الخطّة الخمسية للتعليم العام. وقد حدَّدتِ الخبرة الفنيّة لليونسكو أطرًا وخططًا تعليميّةً مختلفةً في لبنان، ممّا سهّل التنسيق والرصد الفعّالين من خلال إطارٍ واضحٍ.
أسفرت الجهود المشتركة التي بذلتها اليونسكو ومنظّمة "التعليم لا ينتظر" عن إنجازات كبيرة، بما في ذلك إعادة تأهيل 40 مدرسة متضرّرة، وتوفير المواد التعليميّة لأكثر من 435000 متعلّم، ودعم تدريب المعلمين، وتمكين المدارس بمواد التعلم الإلكتروني.
يهدف برنامج "التعليم لا ينتظر " (ECW) إلى تعزيز القدرة على الصمود في لبنان؛ تنفّذه اليونسكو واليونيسف ومنظّمة إنقاذ الطفولة، ويمتدّ لعدّة سنوات 2022-2024 بعنوان "تأمين الحقّ في التعليم المجاني للفتيات والفتيان المتأثّرين بالأزمة في لبنان". كما يُساهم في تأمين التعليم المجاني للأطفال المتأثّرين بالأزمات في لبنان وسط الصراعات الإقليميّة وانتشار الفقر.
عرض الحدث شراكات ووجهات نظر متنوّعة، مع التركيز على الدور الحاسم للجهود التعاونيّة في إصلاح التعليم في لبنان.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.