العودة

أسئلة وأجوبة مع المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في التعليم

اليونسكو
2024 - 01 - 19
بينما يحتفل العالم بالذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، من الضروري الاعتراف بالحق الأساسي في التعليم الجيد الراسخ في هذا الإعلان والأطر القانونية الدولية المرتبطة به. على الرغم من كلّ الجهود، لا يزال الملايين من الأفراد - الأطفال والشباب والكبار - محرومين من هذا الحق الإنساني، وهو حق أساسي يسعى إلى القضاء على الفقر، والتخفيف من عدم المساواة، وتعزيز التنمية المستدامة. ولتسليط الضوء على حالة الحق في التعليم، أجرى المقر الرئيسي لليونسكو مقابلة مع السيدة فريدة شهيد، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في التعليم، تناولت الجوانب والتحديات الرئيسة.
أسئلة وأجوبة مع المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في التعليم
بينما يحتفل العالم بالذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، من الضروري الاعتراف بالحق الأساسي في التعليم الجيد الراسخ في هذا الإعلان والأطر القانونية الدولية المرتبطة به. على الرغم من كلّ الجهود، لا يزال الملايين من الأفراد - الأطفال والشباب والكبار - محرومين من هذا الحق الإنساني، وهو حق أساسي يسعى إلى القضاء على الفقر، والتخفيف من عدم المساواة، وتعزيز التنمية المستدامة. ولتسليط الضوء على حالة الحق في التعليم، أجرى المقر الرئيسي لليونسكو مقابلة مع السيدة فريدة شهيد، 
المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في التعليم، تناولت الجوانب والتحديات الرئيسة.
ما هو دور المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في التعليم؟
يقوم المقرر الخاص بجمع المعلومات المتعلقة بإعمال الحق في التعليم وتحليلها، وتحديد التحديات والتقدم المحرز أثناء تقديم التوصيات. يدمج الدور منظورًا جنسانيًا ويركز على الفئات المهمشة. يتوجّب على هذا المقرّر تقديم التقارير إلى مجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة للأمم المتحدة. وتشكل الزيارات القطرية والاتصالات بشأن قضايا محددة أيضًا جزءًا من مهمّته.
ما التقدّم المحرز فيما يتعلّق بالحق في التعليم اليوم؟ ما هي الإنجازات الرئيسة؟
إن التقدم العالمي في التعليم ملحوظ مع ارتفاع مستويات التعليم الأساسي بنسبة 87% مقارنة بـ 63% قبل أربعين عامًا. تشمل الإنجازات الرئيسة تحسين الوصول إلى التعليم الابتدائي، وتخفيف الفوارق بين الجنسين، ومبادرات التعليم الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة، والاعتراف بالحاجة إلى جعل التعليم شاملا، وتوفير التعليم المستمر في حالات النزاع وفي حالات الطوارئ وزيادة الشراكات العالمية التي تعمل على النهوض بالتعليم. وقد أدى التقدم التكنولوجي إلى تعزيز إمكانية الوصول، في حين أصبحت مبادئ الاستدامة الآن جزءًا من المناهج التعليمية.
ما هي التحديات الرئيسة؟
لا تزال التحديات قائمة في تلبية احتياجات التعلم المتنوعة، مما يزيد من تفاقم الفوارق في جودة التعليم وإمكانية الوصول إليه. تؤدي الصراعات والأوبئة والأزمات إلى تعطيل أنظمة التعليم، مما يؤدي إلى ترك ملايين الأطفال المدرسة. بالإضافة إلى ذلك، إنّ عدم كفاية التمويل الخاصّة بالبنية التحتية والمواد وتدريب المعلمين تزيد الفجوة الرقمية وسوء استخدام التكنولوجيا وتفاقم الفوارق. إنّ التقرير الّذي أعدته اليونسكو بعنوان "مأساة تكنولوجيا التعليم؟" يجب أن يكون بمثابة مرجع محوري في المضي قدمًا.
كيف يمكن تحديد الحق المتطور في التعليم؟
يتطور الحق في التعليم إلى التعلم مدى الحياة للجميع دون تمييز. إن القدرة على التكيف في أنظمة التعليم، التي تضم المواهب المتنوعة والمعرفة بالقراءة والكتابة، أمر بالغ الأهمية. تعمل الأطر التنظيميّة، مثل مبادئ أبيدجان بشأن الحق في التعليم، على توسيع نطاق التوجيهات المتعلقة بالتعليم العام وتنظيم مشاركة القطاع الخاص. تدعو اللجنة الدولية لمستقبل التعليم إلى عقد اجتماعي جديد، يؤكد على أهميّة التعلم مدى الحياة والتعليم باعتبارهما منفعة مشتركة.
ما هي التجربة الأكثر إلهاما التي شهدت عليها في هذا الدور؟
إن رؤية الأفراد يستفيدون من التعليم لكسر الصور النمطية، والتغلب على الاستبعاد، والانتقال من الفقر أمر ملهم. تسلط قصص النجاح الضوء على السياسات المستهدفة والتعاون والمشاركة المجتمعية والمقاربة الشاملة.
ما هو أسوأ انتهاك للحق في التعليم أثّر فيك؟
من المؤسف أن العديد من الانتهاكات تلحق الضرر في الحق في التعليم في جميع أنحاء العالم، مما يتطلب اهتماما عاجلا. تشكل هذه الانتهاكات، مثل التمييز والفصل العنصري بين الجنسين والحرمان من التعليم، جرائم خطيرة ضد الإنسانية. تتلقى ولايتي تقارير مؤلمة عن مجموعة من الانتهاكات العالمية، بما في ذلك القيود المفروضة على الحريات الأكاديمية، والحرمان من التربية الجنسية الشاملة، وعدم كفاية الدعم للمتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة. تغطي هذه الانتهاكات المخاوف المتعلقة بالحرية الدينية في التعليم، وخصخصة التعليم العام، والسلامة في المرافق التعليمية، وتأمين التعليم للاجئين، وكلها تتطلب اتخاذ إجراءات فورية وحل سريع.
ما هو الدافع الأكبر لديك وما الذي يلهمك؟
إن صمود الأفراد وإبداعهم والتزامهم لضمان التعليم وحقوق الإنسان للجميع، حتى في الظروف المعاكسة، يشكّل حافزًا كبيرًا.
تلخص هذه النظرة العامة الموجزة الأفكار الرئيسة من المقابلة مع السيدة فريدة شهيد، وتقدم لمحة عن التحديات والتقدم المحرز في ضمان الحق العالمي في التعليم الجيد.
للإطلاع على المقابلة كاملة باللّغة الإنكليزيّة، يرجى الضغط إلى الرابط التالي؛ https://www.unesco.org/en/articles/qa-un-special-rapporteur-right-education.
تعرف على المزيد حول مبادرة اليونسكو بشأن الحق المتطور في التعليم 2021-2025؛ https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000387862.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.