العودة

الدول العربية تستعرض التزامها بالتعليم والتنمية المستدامة في المؤتمر العام الثاني والأربعين لليونسكو

اليونسكو
2023 - 12 - 04
انعقد المؤتمر العام الثاني والأربعون لليونسكو في باريس في الفترة التي تمتدّ من 7 إلى 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وضمّ وزراء ووفود من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الدول العربية وكذلك الدول الأعضاء. تناول المؤتمر مناقشات متعددة الأوجه تشمل الثقافة والتعليم والعلوم والاتصال والإعلام، إلى جانب موضوعات محورية مثل ميزانية اليونسكو لعامي 2024 و2025، واستراتيجية الموارد البشرية لليونسكو من عام 2023 إلى عام 2027.
انعقد المؤتمر العام الثاني والأربعون لليونسكو في باريس في الفترة التي تمتدّ من 7 إلى 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وضمّ وزراء ووفود من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الدول العربية وكذلك الدول الأعضاء. تناول المؤتمر مناقشات متعددة الأوجه تشمل الثقافة والتعليم والعلوم والاتصال والإعلام، إلى جانب موضوعات محورية مثل ميزانية اليونسكو لعامي 2024 و2025، واستراتيجية الموارد البشرية لليونسكو من عام 2023 إلى عام 2027.
في 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، انعقد الحوار الوزاري الرفيع المستوى حول التعليم من أجل السلام، واجتذب اهتمام الوزراء والقادة الشباب والفنانين ومسؤولي التعليم الرئيسيين من حول العالم. قادت المديرة العامة لليونسكو المناقشات حول دور التعليم في تعزيز السلام الدائم، وتضمنت محادثة لمدة ساعة مع الفنان المحترم مايكل أنجلو بيستوليتو. كما تم في هذا الحدث تكريم المساهمات البارزة في المسابقة المدرسية الدولية "جائزة الشباب من أجل السلام"، التي تم تنظيمها بالاشتراك مع تلفزيون فرنسا. خلال هذا الحوار، أكد وزراء التعليم على الدور المحوري الذي يلعبه التعليم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، مؤكدين على تأثيره الإيجابي في إطلاق الإمكانات الفردية. ومن أبرز الأحداث حصول وزير التربية والتعليم العالي اللبناني على جائزة لجنة التحكيم الدولية، وجائزة مارينا بيكاسو - حفيدة الرسّام الإسباني بابلو بيكاسو، وجائزة لجنة التحكيم للأطفال، تقديراً للمساهمات الفنية المتميزة للمتعلّمين الذين يروجون لموضوعات السلام من خلال لوحاتهم ومقاطع الفيديو والموسيقى والغناء، مما يعزز الحوار العالمي حول بناء السلام والتفاهم الثقافي. وقد أهدى الوزير هذا الانتصار للشعب اللبناني والمجتمعات العالمية، ولا سيما الأطفال التواقين إلى السلام والمحبة.
في سياق متّصل، في حدثٍ مشتركٍ غير مسبوق، تتعاون اليونسكو مع فريق العمل الدولي الخاصّ المعني بالمعلمين في إطار التعليم حتى عام 2030، ومؤسسة فاركي، ودبي العطاء لتسليط الضوء على أهميّة دور المعلمين. ستطلق اليونسكو وفريق العمل الدولي الخاصّ المعني بالمعلمين أبرز أحداث تقريرهما العالمي الأول عن المعلمين خلال حفل توزيع جوائز مؤسسة فاركي العالمية للمعلم لعام 2023، والذي سيقام هذا العام بالتعاون مع دبي العطاء. تمّ عرض أبرز ما ورد في هذا التقرير خلال المؤتمر العام لليونسكو في 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 كما سيتمّ نشر التقرير الكامل خلال منتدى حوار السياسات الرابع عشر في عام 2024.
سلط تقرير "الدور الحاسم للتعليم من أجل التنمية المستدامة وتهيئة كل متعلم للتغيّر المناخي" الضوء على الدور الحاسم للتعليم من أجل التنمية المستدامة. وبدعم من اليابان والنرويج، شهد هذا الحدث حفل توزيع جائزة اليونسكو-اليابان للتعليم من أجل التنمية المستدامة. وعرض الفائزون بجائزة عام 2023 مشاريعهم أو مبادراتهم المتعلقة بالتنمية المستدامة، وحصلوا على جائزة نقدية قدرها 50 ألف دولار لتعزيز مهمتهم.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.