العودة

اليوم الدولي لمحو الأميّة 2023: تعزيز محو الأميّة في عالمٍ يمرّ بمرحلةٍ انتقاليّةٍ: بناء الأساس لمجتمعات مستدامة وسلمية

اليونسكو
2023 - 09 - 28
على الرغم من التقدم العالمي، لا تزال التحديّات قائمة، حيث أنّ أكثر من 771 مليون شاب وشابة حول العالم لا يمتلكون مهارات القراءة والكتابة الأساسية - 60% منهم من الفتيات والنساء اعتبارًا من عام 2020. وقد أدّت جائحة كوفيد-19 والأزمات الأخرى إلى تفاقم هذه التحديّات.
على الرغم من التقدم العالمي، لا تزال التحديّات قائمة، حيث أنّ أكثر من 771 مليون شاب وشابة حول العالم لا يمتلكون مهارات القراءة والكتابة الأساسية - 60% منهم من الفتيات والنساء اعتبارًا من عام 2020. وقد أدّت جائحة كوفيد-19 والأزمات الأخرى إلى تفاقم هذه التحديّات.
لمواجهة هذا التحدّي، تعمل اليونسكو والدول الأعضاء فيها على مضاعفة جهودها، كما يتجلّى في إطار عمل مراكش وقمّة تحويل التعليم، التي تؤكّد ضرورة تعليم الكبار، والشمولية، ومحو الأميّة الرقميّة، وزيادة الاستثمار في التعليم.
يهدف اليوم الدولي لمحو الأميّة (ILD) لعام 2023 - الذي يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم تحت شعار "تعزيز محو الأميّة في عالم يمرّ بمرحلةٍ انتقاليّةٍ: بناء الأساس لمجتمعات مستدامة وسلمية" - إلى تسريع التقدّم نحو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (SDG4) بشأن التعليم والتعلّم مدى الحياة . ويؤكّد دور محو الأمية في خلق مجتمعات شاملة وسلمية وعادلة ومستدامة ويعترف بالعلاقة المتبادلة بين محو الأميّة والتنمية.
وبهذه المناسبة، احتفل مكتب اليونسكو بالقاهرة، بالشراكة مع هيئة تعليم الكبار والمركز الإقليمي لتعليم الكبار سرس الليان، باليوم الدولي للتعلم 2023 في مصر في 5 أيلول/سبتمبر 2023 تحت رعاية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنيّ في مصر. وسلّط الحدث الضوء على جهود مصر، بما في ذلك تطوير استراتيجيّة وطنيّة للتعلم مدى الحياة والمشاركة في التحالف العالميّ للتعليم ومبادرة التحالف العالميّ لمحو الأميّة. يعمل مكتب اليونسكو في القاهرة على إعداد استراتيجيّة التعلم مدى الحياة، وقدّم مبادرة "المرأة والأسرة والمجتمع" لتمكين المرأة المصريّة من خلال التعليم والمساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة. يمكنكم الوصول إلى معلومات حول الحدث من خلال الضغط على الرابط.
وعلى المستوى العالميّ، سيعقد مؤتمر في باريس بفرنسا في 8 أيلول/سبتمبر 2023، يتضمّن حفل توزيع جوائز اليونسكو الدوليّة لمحو الأميّة، بالإضافة إلى فعاليّات أخرى يحتفل بها في جميع أنحاء العالم.
يمكنكم قراءة رسالة المدير العام لليونسكو بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأميّة على الرابط التالي: https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000382510/PDF/382510eng.pdf.multi.
بعد يومٍ واحدٍ فقط من الاحتفال بمحو الأميّة، نحتفل باليوم العالميّ لحماية التعليم من الهجمات في التاسع من أيلول/سبتمبر. يعترف هذا اليوم بأهميّة رفع مستوى الوعي بالحاجة الماسّة للحفاظ على التعليم وحمايته من الهجمات، ويؤكّد العلاقة الحاسمة بين التعليم والهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة - السلام والعدالة والمؤسّسات القويّة.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.