العودة

تستكشف سلسلة الندوات عبر الإنترنت التي ينظّمها مكتب اليونسكو في بيروت القضايا التعليميّة الرئيسة في المنطقة العربيّة

اليونسكو
2023 - 09 - 28
في عالمٍ يتطوّر باستمرار، إنّ ضمان تزويد المتعلمين بالمهارات والمعرفة التي يحتاجون إليها لتحقيق النجاح هو مسعى عالميّ مشترك له أهميةٌ قصوى. ومع أخذ هذا الالتزام في الاعتبار، ينظّم مكتب اليونسكو الإقليميّ متعدّد القطاعات للدول العربيّة سلسلةً من الندوات عبر الإنترنت طوال شهر أيلول/سبتمبر 2023، مع التركيز على جوانب مختلفة من التعليم في المنطقة العربية. تهدف هذه الندوات إلى تسليط الضوء على الممارسات المبتكرة في اليونسكو للتعليم من أجل التنمية المستدامة (ESD)، وجودة التعليم والتعلم، ومحو الأميّة في الدول العربية، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.
في عالمٍ يتطوّر باستمرار، إنّ ضمان تزويد المتعلمين بالمهارات والمعرفة التي يحتاجون إليها لتحقيق النجاح هو مسعى عالميّ مشترك له أهميةٌ قصوى. ومع أخذ هذا الالتزام في الاعتبار، ينظّم مكتب اليونسكو الإقليميّ متعدّد القطاعات للدول العربيّة سلسلةً من الندوات عبر الإنترنت طوال شهر أيلول/سبتمبر 2023، مع التركيز على جوانب مختلفة من التعليم في المنطقة العربية. تهدف هذه الندوات إلى تسليط الضوء على الممارسات المبتكرة في اليونسكو للتعليم من أجل التنمية المستدامة (ESD)، وجودة التعليم والتعلم، ومحو الأميّة في الدول العربية، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.
في 5 أيلول/سبتمبر 2023، نظّم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات - بيروت ندوةً عبر الإنترنت مخصّصة لإحياء شبكة التعليم من أجل التنمية المستدامة / التعليم من أجل التنمية المستدامة لعام 2030 في المنطقة العربية. ساهم أكثر من 200 مشارك بشكلٍ فعّالٍ في الندوة عبر الإنترنت بطرح أسئلتهم وإبراز تعليقاتهم بعد العروض التي قدّمها ممثلو الدول الأعضاء في اليونسكو (مثل عمان ومصر ولبنان ودولة فلسطين والمغرب) والمنظمات الشريكة (مثل إتحاد الجامعات المتوسطيّة وجامعة بيرزيت ودولة فلسطين). شدّد المشاركون على ضرورة ربط التعليم من أجل التنمية المستدامة بأهداف التنمية المستدامة ، مثل الهدف 1 - القضاء على الفقر؛ الهدف 3 - الصحة الجيدة والرفاهية؛ الهدف 5 – المساواة بين الجنسين؛ الهدف 11 – المدن والمجتمعات المستدامة؛ الهدف 12 – الاستهلاك والإنتاج المسؤولان؛ والهدف 13 – العمل المناخي. لقد دعوا إلى اتباع مقاربة شاملة للتعليم من أجل التنمية المستدامة تعتمد على مقاربة شاملة للطفل وللمدرسة، بالإضافة إلى الشراكات المثمرة والتعاون الفعّال بهدف الإستفادة من جميع الفرص، بدءًا من الأنشطة اليومية وحتى برامج التعليم من أجل التنمية المستدامة المحددة وحتى الأحداث الكبرى، مثل الحدث القادم في مؤتمر الأطراف COP28 والاجتماع العالمي للبيئة والتنمية المستدامة في كانون الأول/ديسمبر 2023 في طوكيو. وسيتبع الندوة اجتماع حضوري حول التعليم من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية سيتم عقده خلال خريف عام 2023 في لبنان. يمكن الإطلاع على مقررات الندوة الإقليمية للتعليم من أجل التنمية المستدامة لعام 2030 ومتابعة المناقشات القيمة: https://youtu.be/s3oNb-KilKs?si=3xtiNu_g60vzslYt.
في السياق نفسه، نظّم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدد القطاعات - بيروت في 6 أيلول/سبتمبر 2023، أوّل ندوة عبر الإنترنت مخصّصة للتعمّق في المساهمات الواردة في مرجع تربية 21 الخاصّ بممارسات التعليم والتعلم الواعدة. يضم ّالمرجع، الذي تم تطويره بالاشتراك مع مؤسسة الفكر العربي (ATF) وتم إطلاقه في 15 حزيران/يونيو 2023، 130 نموذجًا من جميع أنحاء المنطقة العربية مع التركيز على مبادرات المعلمين في مجالات مختلفة (مثل جودة التعليم والتعلم؛ تعزيز معرفة اللغة العربية؛ التعليم الرقمي، تحويل التعليم، التعليم من أجل التنمية المستدامة / التعليم الأخضر، والتطوير المهني للمعلمين). خلال الندوة الأولى، شارك تسعة مساهمين مبادراتهم التي تندرج في موضوع جودة التعليم والتعلم وتبادلوا الخبرات حول أدوار المعلمين في المناهج الدراسية، وفي تنفيذ تقييم التعلم التكويني، وفي ضمان تنمية المهارات، والشمولية، وبيئات التعلم المواتية وتعزيز الشراكات، وكذلك في تلبية الاحتياجات الاجتماعية والعاطفية في التعلم (SEL) ورفاهية المعلم والمتعلّم. ستركز الندوة القادمة في 24 تشرين الأول/أكتوبر 2023 على دور المعلمين في التحول الرقمي للتعليم. سمكن العثور على تسجيل لهذه الندوة عبر الإنترنت هنا:https://youtu.be/Y7veFPXSQUk .
في عالمٍ يعتبر فيه التعليم حجر الأساس للتقدّم، تكون هذه الندوات عبر الإنترنت بمثابة منارة للأمل، تمهّد الطريق لمستقبل يكون فيه التعليم الجيّد والتنمية الشاملة في متناول الجميع. تعدّ سلسلة ندوات اليونسكو في بيروت في أيلول/سبتمبر 2023 مصدرًا لا يقدّر بثمنٍ للمعلمين ولصانعي السياسات وأي شخص يكرّس جهوده لبناء مستقبل التعليم في المنطقة العربيّة وخارجها.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.