العودة

مساهمة تربية 21 في تحويل التعليم في العالم العربيّ: اليونسكو بيروت ومؤسّسة الفكر العربيّ يُطلقان "مرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة"

اليونسكو
2023 - 08 - 17
أطلق مكتب اليونسكو الإقليميّ متعدّد القطاعات للدول العربيّة - بيروت ومؤسّسة الفكر العربيّ (ATF) "مرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة" الذي يشكّل أداةً أساسيّةً لنشر وتبادل أفضل الممارسات بين المعلمين والمؤسسات التعليمية وصنّاع السياسات في المنطقة. يتميّز هذا مرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة بأنّه موردٌ متوفّرٌعبر الإنترنت يساهم في تحفيز المعلّمين للوصول إلى أبرز الخبرات والممارسات في مجالَي التعليم والتعلّم، كما وأنّه يسلّط الضّوء على أمثلةٍ تتعلّق بدور المعلّمين في التحوّل الرقميّ، فضلًا عن دورها في تعزيز تخضير التعليم، وفي تطوير المهارات الأساسيّة والكفايات الخاصّة بالمتعلّمين لتمكينهم من مواجهة تحديّات القرن الحادي والعشرين.
أطلق مكتب اليونسكو الإقليميّ متعدّد القطاعات للدول العربيّة - بيروت ومؤسّسة الفكر العربيّ (ATF) "مرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة" الذي يشكّل أداةً أساسيّةً لنشر وتبادل أفضل الممارسات بين المعلمين والمؤسسات التعليمية وصنّاع السياسات في المنطقة.
يتميّز هذا مرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة بأنّه موردٌ متوفّرٌعبر الإنترنت يساهم في تحفيز المعلّمين للوصول إلى أبرز الخبرات والممارسات في مجالَي التعليم والتعلّم، كما وأنّه يسلّط الضّوء على أمثلةٍ تتعلّق بدور المعلّمين في التحوّل الرقميّ، فضلًا عن دورها في تعزيز تخضير التعليم، وفي تطوير المهارات الأساسيّة والكفايات الخاصّة بالمتعلّمين لتمكينهم من مواجهة تحديّات القرن الحادي والعشرين.
يهدف هذا المشروع إلى تحسين جودة التعليم والتعلّم في العالم العربيّ وإلى تمكين المعلمين والمتعلّمين على حدٍّ سواء. يضمّ المرجع المتاح على موقع اليونسكو في بيروت مجموعة شاملة من تقنيات ومنهجيات وطرائق التعليم المبتكرة التي تسعى إلى تأمين التعلم الجيّد للجميع. بالإضافة إلى ذلك، يمهّد مكتب اليونسكو في بيروت ومؤسسة الفكر العربي الطريق إلى تحويل مستقبل التعليم في المنطقة باتّباع توصيات قمّة تحويل التعليم (TES) عبر الطرق التالية:
1. تشجيع الابتكار: يشجّع المرجع الابتكار في التعليم من خلال توفير مساحة للمعلمين بهدف تبادل ومناقشة ممارسات التعليم والتعلّم الجديدة والمبتكرة، ممّا يساهم في تغيير صورة التعليم التقليديّ وتطوير مناهج جديدة ومحفّزة للمتعلّمين من أجل ضمان عمليّة التعلّم.
2. دعم التطوير المهنيّ للمعلمين: يدعم المرجع التطوير المهنيّ للمعلمين عبر تزويدهم بالموارد وبالمواد المبتكرة والسعي إلى توفير فرص التعلّم لهم باعتماد أسلوب التعلّم من قبل الأقران.
3. بناء قاعدة معرفيّة: يبني المرجع قاعدةً معرفيّةً للممارسات التعليميّة والتعلميّة الواعدة في العالم العربيّ والتي تركّز على دور المعلمين في خمسة مجالات مهمّة، وهي (1) جودة التعليم والتعلم، (2) التحوّل الرقميّ للتعليم ، (3) التطوير المهني للمعلمين ، (4) التعاون، و(5) البحث التربوي. تساهم بدورها هذه القاعدة المعرفيّة بالتأثير صنع السياسات، وتحسين تدريب المعلمين والتطوير المهنيّ، ودعم تعلّم المتعلّمين.
انطلاقًا من محتوى المبادرات، يشكّل هذا المرجع غنًى مهمًّا للمعلمين وللمؤسّسات التعليميّة إذ يسعى إلى مشاركة الأفكار والممارسات الناجحة التي تمّ اختبارها واستخدامها لتحقيق نتائج تعليميّة ناجحة في سياقات مختلفة وفي ظروف محددة.
تم إطلاق المرجع باللّغتين العربيّة والإنكليزية خلال الحفل الختاميّ لمشروع تربية 21 (المرحلة الثانية) في 15 حزيران/يونيو 2023.
إذا كنت معلمًا، فنحن نشجعك على الإطلاع على مرجع ممارسات التعليم والتعلم لأنّه موردٌ قيّمٌ سيساعدك في تحسين عمليّة التعليم وسيساهم في بناء التعاون مع المعلمين الآخرين من خلال التعلم من تجارب الآخرين.
لمعرفة المزيد عن المشروع: https://www.unesco.org/en/articles/closing-ceremon-their-tarbiyah21-project-partnership-arab-education-development-and-launching؟hub=802

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.