العودة

اليونسكو تستلهم من مخرجات مشروع بحثي عُماني يُعزز مفهوم المواطنة العالمية في مدارس التعليم الأساسي

اليونسكو
2023 - 07 - 28
أظهرت دراسةٌ بحثيّةٌ أجريت في سلطنة عُمان بقيادة الدكتور خلف بن مرهون العبري أستاذ الأنظمة والسياسات التعليمية المشارك بكلية التربية بجامعة السُّلطان قابوس وبتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (MoHERI) أهميّة تعليم المواطنة العالمية (GCED) في المدارس العمانية. قام الباحثون العُمانيون بدراسة شاملة حول كيفيّة دمج مبادئ ومفاهيم المواطنة العالمية في سياسات التعليم في البلاد.
أظهرت دراسةٌ بحثيّةٌ أجريت في سلطنة عُمان بقيادة الدكتور خلف بن مرهون العبري أستاذ الأنظمة والسياسات التعليمية المشارك بكلية التربية بجامعة السُّلطان قابوس وبتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (MoHERI) أهميّة تعليم المواطنة العالمية (GCED) في المدارس العمانية. قام الباحثون العُمانيون بدراسة شاملة حول كيفيّة دمج مبادئ ومفاهيم المواطنة العالمية في سياسات التعليم في البلاد.
وأكّدت الدراسة حرص السلطنة على تعزيز التعليم من أجل المواطنة العالمية من خلال دمج المبادئ والعناصر ذات الصلة في وثائق السياسات. ومع ذلك، هناك حاجة إلى إعادة تقييم وتعزيز هذه المبادئ داخل المدارس العمانية. بالإستناد إلى نتائج البحث، طوّر الفريق برنامج تدريب المعلمين، والذي تمّ تنفيذه بنجاح بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم.
حصل هذا البرنامج، المصمّم لتعزيز المواطنة العالمية على تقدير إقليمي بعدما تبنّاه مكتب اليونسكو في الدوحة ونفّذه في شبكة المدارس التابعة لليونسكو في الكويت في نيسان/أبريل من هذا العام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. تشكّل المواطنة العالمية استجابة اليونسكو للتحديات العالمية مثل انتهاكات حقوق الإنسان وعدم المساواة والفقر، أي استجابة لتهديدات السلام والاستدامة، وتهدف إلى تمكين المتعلمين من جميع الأعمار، وجعلهم يدركون أنّ هذه القضايا لا تقتصر على السياقات المحلية بل هي عالمية بطبيعتها. إنّ هذا البرنامج يشجّع الأفراد على المساهمة في بناء مجتمعات أكثر سلامًا وتسامحًا وشمولية وأمانًا واستدامة.
رّكز الباحثون العمانيون جهودهم على تحليل سياسات وخطط التعليم المدرسي، لا سيما في المدارس الابتدائية، لتقييم مدى توافقها مع أهداف التربية على المواطنة العالمية. بالإضافة إلى ذلك، قام فريق البحث بالتحقيق في التحديات التي تواجه السير في مقاربة التعليم من أجل المواطنة العالمية على مستوى المدرسة الابتدائية.
يحمل هذا المشروع البحثي أهمية كبيرة لأنه يتماشى مع تطلّعات عمان لتكون مدافعًا عالميًّا عن السلام والتعايش. كما يدعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 من خلال تحليل السياسات والخطط التعليمية في عمان للتأكد من أنها تعكس الاتجاهات الوطنية والدولية في تعليم المواطنة العالمية. تم نشر نتائج هذا البحث في مجلات الاستدامة والمواطنة والتعليم الاجتماعي والاقتصادي.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.