العودة

اليونسكو تؤكد الحاجة إلى الاستثمار في التعليم والتنوع البيولوجي والثقافة باعتبارها منفعة عامة عالمية خلال القمة من أجل ميثاق تمويل عالمي جديد

اليونسكو
2023 - 07 - 28
استضافت فرنسا القمة من أجل ميثاق تمويل عالمي جديد في الفترة من 22 إلى 23 حزيران/يونيو 2023، بمشاركة رؤساء الدول من بينها الدول العربيّة والحكومات والمنظمات الدولية وممثلي المجتمع المدني لمناقشة كيفية معالجة تداخل تغير المناخ والتنوع البيولوجي وتحديات التنمية ومساعدة جميع البلدان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
استضافت فرنسا القمة من أجل ميثاق تمويل عالمي جديد في الفترة من 22 إلى 23 حزيران/يونيو 2023، بمشاركة رؤساء الدول من بينها الدول العربيّة والحكومات والمنظمات الدولية وممثلي المجتمع المدني لمناقشة كيفية معالجة تداخل تغير المناخ والتنوع البيولوجي وتحديات التنمية ومساعدة جميع البلدان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
بصفتها شريكًا رسميًا للقمة، شاركت اليونسكو في تنظيم حدثين حول تمويل التعليم والمنافع العامة العالمية، وهو حدث يُعنى بابتكارات الشباب كما واستضافت 10 حلقات نقاش رسمية في مقر اليونسكو.
تم تنظيم حدث رفيع المستوى بعنوان "زيادة الاستثمار العالمي في التعليم لتحقيق التنمية المستدامة" تحت رعاية اللجنة التوجيهية رفيعة المستوى الخاصّة بالهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وبالتعاون مع الشراكة العالمية للتعليم. سلطت الحلقة المستديرة الضوء على التعليم في إطار الحوار من أجل تحسين نظام التمويل متعدد الأطراف. وقد استند الحوار إلى مناقشات تمويل التعليم التي عُقدت في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي ومجالس محافظي مجموعة البنك الدولي في وقت سابق من هذا العام، بما في ذلك مبادرة التمويل المتعدد الأطراف للتعليم التي تم إطلاقها حديثًا بعد قمة الأمم المتحدة لتحويل التعليم لعام 2022. وأكد المتحدثون على الدور الحاسم للاستثمارات في التعليم لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، وتحفيز التقدم في مجالات أخرى مثل المناخ والصحة والتوظيف، مما يساهم في الحد من عدم المساواة وتقريبنا من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
كما استضافت اليونسكو حدثًا بعنوان "تمويل ابتكارات الشباب من أجل حلول خضراء". يهدف هذا الحدث إلى تسليط الضوء على أهميّة ابتكارات الشباب في دعم الاقتصاد الأخضر على المستوى المحلي، من خلال عرض أمثلة ملموسة للمؤسسات الاجتماعية والمبادرات التي يقودها الشباب للاستجابة لتحديات المناخ. تم إطلاق برنامج اليونسكو العالمي لمنح الشباب من أجل إيجاد حلول خضراء للدول الجزرية الصغيرة النامية (SIDS) والبلدان الأقل نموًّا (LDCs)، كجزءٍ من برنامج اليونسكو العالمي لمنح الشباب والذي يدعو إلى تقديم مساهمات من شركاء رأس المال الخاص والبنوك المتعددة الأطراف.
وكانت مصر وتونس ممثلتين في القمة. شارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في جلسة نقاشية حول شراكات النمو الأخضر بعنوان "طريقة جديدة: شراكات النمو الأخضر". وسلّط المشاركون الضوء على أهميّة الشراكات بين أصحاب المصلحة المتعددين في تكثيف الجهود للتصدي لتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي. كما شددوا على ضرورة قيام الحكومات بدور مركزي في تطوير مثل هذه الشراكات.
شارك الرئيس التونسي قيس سعيد في مناقشة حول الديون وتوجيه حقوق السحب الخاصة بعنوان "الديون وتوجيه حقوق السحب الخاصة: أين نقف وكيف نذهب إلى أبعد من ذلك؟"، حيث تم التأكيد على أهمية ضمان القدرة على تحمل الديون للبلدان التي تواجه تحديات مالية. كما دعا الحضور إلى زيادة التعاون بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لمساعدة البلدان في الوصول إلى الموارد التي تحتاجها لتحقيق أهدافها الإنمائية.
كانت مشاركة مصر وتونس في القمة من أجل ميثاق تمويل عالميٍّ جديدٍ حدثًا مهمًا ممّا يؤكّد أنّ البلدين ملتزمين بالعمل معًا لمواجهة تحديّات تغيّر المناخ وفقدان التنوّع البيولوجي والقدرة على تحمّل الديون.
ومن المؤكد أنّ اليونسكو ملتزمة التزامًا قويًّا بمؤتمر القمّة الذي يركّز في المقام الأوّل على ضمان أن تراعي المناقشات بالكامل تمويل المنافع العامة العالمية مثل التعليم والتنوع البيولوجي والثقافة.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.