العودة

اليونسكو ومنظمة العمل الدولية تتعاونان لدعم مهنة التعليم

اليونسكو
2023 - 07 - 28
يشكّل التعليم الركيزة الأساسية لكلٍّ من المساعي العالميّة والوطنية الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة وحماية حقوق الإنسان وتعزيز السلام. ومع ذلك، يواجه العالم حاليًا أزمة تعليم بدأت منذ عدّة سنوات ويحاول تكييف أنظمة التعليم لتتماشى بشكلٍ فعّالٍ مع متطلبات عالمنا المتغير. خلال قمّة تحويل التعليم، تعهّدت حكومات أكثر من 130 دولةً باتخاذ إجراءات فورية لمواجهة هذه التحديات الملحّة. بدورهم في بيئة التعلم الرقمية المتطوّرة التي تجعل مهمة التعليم صعبة ومعقّدة.
يشكّل التعليم الركيزة الأساسية لكلٍّ من المساعي العالميّة والوطنية الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة وحماية حقوق الإنسان وتعزيز السلام. ومع ذلك، يواجه العالم حاليًا أزمة تعليم بدأت منذ عدّة سنوات ويحاول تكييف أنظمة التعليم لتتماشى بشكلٍ فعّالٍ مع متطلبات عالمنا المتغير. خلال قمّة تحويل التعليم، تعهّدت حكومات أكثر من 130 دولةً باتخاذ إجراءات فورية لمواجهة هذه التحديات الملحّة. وسط هذا السياق، يجد المعلمون أنفسهم يواجهون تحديات كبيرة بسبب النقص العالمي المستمر في المعلمين والمخاوف المتعلقة بدورهم في بيئة التعلم الرقمية المتطوّرة التي تجعل مهمة التعليم صعبة ومعقّدة.
في هذا السياق، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة في 19 حزيران / يونيو عن إنشاء لجنة رفيعة المستوى خاصّة بمهنة التعليم بدعم من أمانة مشتركة بين اليونسكو ومنظمة العمل الدولية. يعترف هذا القرار بخبرة اليونسكو الواسعة في دعم المعلمين.
تسعى هذه اللجنة إلى البناء على أسس نتائج قمّة تحويل التعليم الّتي انعقدت في أيلول/ سبتمبر 2022، وينصّب تركيزها الأساسي على ضمان أنّ كل متعلم لديه إمكانية الوصول إلى معلم مدرب مهنيًا ومؤهلًا ومدعومًا جيدًا ويعمل ضمن إطار إصلاحي. بالإضافة إلى ذلك، ستستند اللجنة إلى نتائج فريق العمل الدولي التابع لليونسكو المعني بإعداد التقرير العالمي للمعلمين والذي سيتم نشره بحلول نهاية عام 2023.
صرّحت ستيفانيا جيانيني، المديرة العامة المساعدة لشؤون التعليم "من التطور السريع للذكاء الاصطناعي التوليدي إلى أزمة المناخ المقلقة، أنّ دور المعلمين تطوّر ليصبح أكثر أهمية ومركزية من أي وقت مضى". يجب علينا تحسين وضعهم وظروف عملهم للتأكد من تمكينهم وتوفير تعليم جيد وتمهيد الطريق لمستقبل أكثر إنصافًا واستدامة للأجيال القادمة. يعدّ إنشاء هذه الهيئة الرفيعة المستوى المعنيّة بمهنة التعليم خطوةً أساسيّةً في جهودنا الجماعية لتحقيق هذا الهدف ".
تستند اللّجنة رفيعة المستوى على المناقشات التي أجريت خلال قمة تحويل التعليم لتقديم توضيح حول الدور المحوري للمعلمين في عملية التحول التعليمي. ستقدم اللجنة توصيات تهدف إلى ضمان وصول كل متعلم إلى معلم مهني يملك مؤهلات وخبرات، مما يمكن كلّ عنصر في العمليّة التربويّة من التطوّر في نظام تعليمي خضع لتغييرات كبيرة. سيكون تقرير اللجنة، المقرّر تقديمه بحلول نهاية نوفمبر 2023 ، بمثابة مساهمة لتعزيز الجهود على نطاق أوسع من أجل تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وسيساعد هذا التقرير للتحضير لقمة المستقبل 2024 وفي مواكبة مخرجات قمة تحويل التعليم. سيعقد الاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى في 18 يوليو 2023.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.