العودة

تطلق اليونسكو خارطة طريق للذكاء الاصطناعيّ التوليديّ في التعليم لتدريب المعلمين على الترميز والذكاء الاصطناعي التوليدي

اليونسكو
2023 - 06 - 20
عقدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أوّل اجتماعٍ عالميٍّ لوزراء التربية والتعليم استجابةً للتطوّر السريع لأدوات الذكاء الاصطناعيّ التوليديّة الجديدة. حضر الاجتماع الذي عُقد في 25 أيار/ مايو 2023 أكثر من 40 وزيرًا من جميع أنحاء العالم لمناقشة الفرص والتحديّات والمخاطر الفوريّة والبعيدة المدى التي تفرضها تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ على أنظمة التعليم. ناقش الوزراء كيفيّة طرح سياسات وخطط حول أفضل السبل لدمج أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم. قدّمت اليونسكو خارطة طريق جديدة لرسم مسار رقميّ أكثر أمانًا للجميع.
عقدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أوّل اجتماعٍ عالميٍّ لوزراء التربية والتعليم استجابةً للتطوّر السريع لأدوات الذكاء الاصطناعيّ التوليديّة الجديدة. حضر الاجتماع الذي عُقد في 25 أيار/ مايو 2023 أكثر من 40 وزيرًا من جميع أنحاء العالم لمناقشة الفرص والتحديّات والمخاطر الفوريّة والبعيدة المدى التي تفرضها تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ على أنظمة التعليم. ناقش الوزراء كيفيّة طرح سياسات وخطط حول أفضل السبل لدمج أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم. قدّمت اليونسكو خارطة طريق جديدة لرسم مسار رقميّ أكثر أمانًا للجميع.
صرّحت ستيفانيا جيانيني، مساعدة المديرة العامّة للتربية في اليونسكو: "يفتح الذكاء الاصطناعي التوليدي آفاقًا وتحديّاتٍ جديدةً للتعليم، لكنّنا بحاجةٍ ماسّةٍ إلى اتّخاذ إجراءات لضمان دمج تقنيّات الذكاء الاصطناعي الجديدة في التعليم وفقًا لشروطنا، من واجبنا إعطاء الأولويّة للسلامة والشمول والتنوّع والشفافية والجودة كما جاء في توصية اليونسكو بشأن أخلاقيّات الذكاء الاصطناعي التي اعتمدتها بالإجماع دولنا الأعضاء ".
سلّط الوزراء الضوء على أبرز التحديّات والمقاربات في السياسات المشتركة
خلال المناقشة ، أثار الوزراء عدّة مخاوف مشتركة حول استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم. تضمّنت هذه المخاوف ما يلي: أ) التعديلات اللازمة المطلوبة داخل أنظمة التعليم لمعالجة الاضطرابات التي يسبّبها الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT، Google Bard، DALL-E 2، Midjourney ، ب) كيفيّة دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في المناهج وطرق التعليم وفي الامتحانات، و ج) كيفيّة التخفيف من المشاكل المتأصّلة والحدّ من الآثار السلبيّة المحتملة. كشف النقاش بين الوزراء أنّ الحكومات في جميع أنحاء العالم بصدد صياغة سياسات مناسبة للتطوّر السريع للذكاء الاصطناعي (AI). إذ تعمل الحكومات على تطوير أو تحسين الاستراتيجيّات الوطنية الحاليّة بشأن الذكاء الاصطناعي وحماية البيانات والأطر التنظيمية الأخرى لحماية جودة التعليم وضمان الإنصاف والشفافية والمساءلة.
فقط 10 في المائة من المدارس والجامعات تتّبع إرشادات رسميّة حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي
كشفت دراسةٌ استقصائيّةٌ أجرتها اليونسكو مؤخّرًا على أكثر من 450 مدرسةً وجامعة أنّ أقل من 10٪ قد قامت بصياغة سياسات مؤسسية و/ أو إرشادات رسمية حول استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية. كشفت النتائج أنّ التوّصل إلى استجابات ملموسة سريعة تتجاوب مع التطوّر السريع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليديّة يمكن أن يؤدّي إلى مخرجات مكتوبة لكنّه يمثل تحدّيًا للمؤسسات.
تمّ إبراز الدور الأساسي الذي يلعبه المعلمون في هذا العصر الجديد كميسّري التعلم في الطليعة. ومع ذلك، يحتاج المعلمون بشكلٍ عاجلٍ إلى التوجيه والتدريب لمواجهة التحديّات التي يفرضها الذكاء الاصطناعي التوليدي.
المبادئ التوجيهيّة الّتي أعدّتها اليونسكو وإطار الكفايات المرتبط بالذكاء الاصطناعي
ستواصل اليونسكو قيادة الحوار العالمي مع صانعي السياسات وشركاء تكنولوجيا التعليم والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني حول كيفيّة استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم والبحث. تقوم المنظّمة بتطوير مبادئ توجيهيّة وأطر خاصّة بكفايات الذكاء الاصطناعي للمتعلمين والمعلمين في مجال التعليم المدرسي. سيتمّ إطلاق هذه المبادىء والتوجيهات خلال أسبوع التعلّم الرقميّ الذي سيعقد في مقرّ اليونسكو في باريس في 4-7 أيلول/سبتمبر 2023.
تقود اليونسكو هذا الحوار حيث أنّ لها مهمة الأمانة على التعليم والعلوم. اتّبعت المنظّمة مقاربةً رائدةً في السنوات الأخيرة من خلال عملها على مستقبل التعليم، وقد طوّرت لاحقًا أوّل مرجع عالمي بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي - " توصيات بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي'' في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، تم اعتماده بالإجماع من قبل 193 دولة.
وفي السياق نفسه، نظّم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في الدول العربيّة (مكتب اليونسكو بيروت)، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي (MEHE) ، ورشة عمل حول تعليم الترميز والذكاء الاصطناعي. حضر ورشة العمل 35 مدربًا ومستشارًا ومعلمًا من 10 مدارس ثانوية حكومية اختارتهم وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء.
أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، بالتعاون مع قطاع التعليم في اليونسكو، مشروعًا لتعليم مهارات الترميز والذكاء الاصطناعيّ يخصّ المعلمين والمتعلمين في المدارس الحكومية. بعد هذه الورشة ، قدّم المعلمون المدرّبون تدريبًا لمدّة 40 ساعةً لما مجموعه 500 متعلّمٍ في مدارسهم حول مهارات البرمجة والذكاء الاصطناعي وحصل المتعلمون على شهادة حضور في نهاية التدريب.
من المتوقّع أن يساهم المشروع في تطوير نظام التعليم في لبنان من خلال تزويد المعلمين والمتعلمين بالمهارات التي يحتاجون إليها للنجاح في مواجهة تحديّات القرن الحادي والعشرين. ومن المتوقّع أيضًا أن يساعد المشروع لبنان على سدّ الفجوة الرقميّة وإعداد مواطنيه لمستقبل العمل.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.