العودة

قمّة تحويل التعليم: نقطة تحوّل في مجال التعليم

الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة
2022 - 08 - 10
"سوف تسعى قمّة تحويل التعليم إلى تجديد التزامنا الجماعي تجاه التعليم والتعلّم المستمر طوال الحياة باعتبارهما مصلحة عامة بارزة" أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة.
التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان وركيزة أساسيّة للسلام والتسامح وحقوق الإنسان الأخرى والتنمية المستدامة. ومن هذا المنطلق، أعلن السيد أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة حول "جدول أعمالنا المشترك"، أنه يعتزم عقد قمة تحويل التعليم في 19 أيلول/سبتمبر 2022 خلال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة.

وتشكّل هذه القمّة استجابة لتحدّيَيْن ملحَّيْن ومترابطَين يحولان دون ضمان التعليم الجيد والتعلم مدى الحياة للجميع. أولاً، أزمة التعلم التي تحرم مئات الملايين من الأطفال والشباب من حقهم في التعليم الجيد؛ وثانيًا، افتقار أنظمة التعليم التقليدية إلى المرونة وعدم قدرتها على تزويد الأطفال والشباب والكبار بما يلزمهم من معارف ومهارات للنجاح في عالم اليوم وللمساهمة النشطة في بناء مستقبل مستدام يعمّ فيه السلام.

"سوف تسعى قمّة تحويل التعليم إلى تجديد التزامنا الجماعي تجاه التعليم والتعلّم المستمر طوال الحياة باعتبارهما مصلحة عامة بارزة" أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة.

وتتّبع التحضيرات للقمّة نهجًا مركّزًا ومكثفًا وشاملاً يقوم على التشاور مع المستفيدين ويستجيب لأولويات الدول الأعضاء ويضمن المشاركة الهادفة للشباب وكافة الجهات المعنيّة في مجال التعليم. فقد بدأ الاستعداد للقمّة بسلسلة من المشاورات الوطنية مع الخبراء والشباب وغيرهم من الجهات المعنيّة في مجال التعليم. ثم اجتمعت الجهات المعنية الرئيسية في مؤتمر سابق للقمة في باريس، في حزيران/يونيو 2022، ما ساهم في بناء زخم للحدث الرئيسي المزمع عقده في شهر أيلول/سبتمبر.

ستستند القمة إلى النتائج المستقاة من استعراض تنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، الّتي تمّ عرضها في المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة في عام 2022 برعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. وستسعى القمة إلى حشد الطموح والعمل والحلول لتجاوز خسائر التعلم الناجمة عن جائحة كوفيد-19، وإعادة تصور الأنظمة التعليمية لعالم اليوم والغد، وتنشيط الجهود الوطنية والعالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وغاياتها المتعلقة بالتعليم بحلول عام 2030.

ندعو الجميع الاطلاع على تفاصيل القمّة والمشاركة فيها وفي إغناء مركز المعرفة لتحويل التعليم (Transforming Education Knowledge Hub) وتبادل الخبرات والمعلومات لتحويل التعليم.

للمزيد من المعلومات حول القمّة

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
المبادرات الإقليمية في التعليم

الأونروا تخطو خطوة نحو تمكين الطلاب والقيّمين على التعليم من المساهمة في جَبْلِ العالم الرقمي

" تؤكّد الأونروا أنّ الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في التعليم هو المفتاح لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وضمان التعليم الجيد الشامل والمنصف لكي يصبح طلاب الأونروا جهات فاعلة مستقلة يمكنها استخدام التكنولوجيا الرقمية استخدامًا نشِطًا وناقدًا."
المبادرات الإقليمية في التعليم

UNRWA takes a step towards enabling students and education staff to shape the digital world around them

“Access to Information and Communication Technology (ICT) and use in pedagogy is key to the realization of UN Sustainable Development Goal 4”
المعلّمون والمعلمات

اليونسكو تشارك في إطلاق دورة إلكترونية عنوانها "معلّم المستقبل" في عَمّان

" تتمحور الدورة التدريبيّة حول كيفيّة الاستجابة للاحتياجات الضروريّة للتدريب أثناء الخدمة في المنطقة العربيّة في ضوء المفاهيم التطلعيّة لمقاربات التعلّم والتعليم"
المعلّمون والمعلمات

UNESCO participates in launching the “Teacher of the Future” course in Amman

“The course is designed to respond to the important needs for in-service training in the Arab Region in light of forward-looking concepts of approaches to learning and teaching”.