العودة

بداية حقبة جديدة مع دخول الاتفاقيّة العالميّة للتعليم العالي حيّز التنفيذ

المنشورات
2023 - 04 - 14
cigdem/Shutterstock.com

تمت المصادقة الرسمية على الاتفاقيّة العالميّة للتعليم العالي في 5 كانون الأول/ديسمبر 2022، وهي أوّل معاهدةٍ عالميّةٍ للتعليم العالي في العالم، وقد دخلت الآن حيّز التنفيذ رسميًّا. تمّ إعداد هذه المعاهدة لإحداث ثورةٍ فيما يتعلق بالتنقل الأكاديمي وبفرص الانتفاع من التعليم في مرحلة التعليم العالي.

ليست الاتفاقيّة مجرد مفهوم بل هي إطارٌ من شأنه أن يزوّد المتعلّمين وحاملي مؤهّلات التعليم العالي في بلد ما بالقدرة على الانتفاع من فرص التعليم العالي في العديد من البلدان الأخرى. كما أنّها ستعالج الصعوبات والتحديات التي ترافق الأشكال الجديدة للتعليم، مثل التعليم عن بعد والتعليم العالي الجيّد العابر للحدود. تشكل الاتفاقيّة منعطفًا أساسيًا من شأنه أن يعزز إمكانية الانتفاع من التعليم العالي، وأن يعزز التنوّع، وأن يتيح أساليب تعلّم أكثر مرونة بدلًا من الأساليب التقليديّة.

بغية الالتزام بمبادئ الاتفاقيّة العالميّة للتعليم العالي، ينبغي للبلدان أن تنشئ مراكز معلومات وطنيّة توفّر معلومات محدثة ودقيقة حول أنظمة التعليم العالي لديها. في حال لم تعترف الدولة بشهادةٍ أجنبيّةٍ، تضع هذه الاتفاقيّة العالميّة المسؤوليّة على السلطات المختصّة لشرح وإثبات قرارها وتمنح مقدّمي الطلب حقّ الطعن في هذا القرار.

تُعدّ هذه الاتفاقيّة العالميّة خطوةً كبيرةً إلى الأمام فهي تعزز إمكانية الانتفاع من التعليم العالي الجيّد، وتوفر فرص متكافئة للمتعلمين الذين يتطلّعون إلى إكمال دراستهم في الخارج، وتعزز أيضًا الاعتراف بالمؤهّلات فيما بين الدول. وهي مفيدة تحديدًا للّاجئين الّذين غالبًا ما لا يملكون أي وثائق بشأن إنجازاتهم في التعليم العالي. وسيكون لهذه الاتفاقية تأثيرًا أكبر وهي تعد بأن تكون عامل تغييرٍ حقيقيٍّ.

إنّ توقيع الاتفاقيّة العالميّة للتعليم العالي مناسبةٌ بالغةُ الأهميّة تمثّل علامةً فارقةً في طريق تحقيق الغاية 4.3 من الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالتعليم العالي التي تنص على «ضمان الوصول المتكافئ لجميع النساء والرجال إلى تعليم تقني ومهني وعالي ميسور التكلفة وعالي الجودة، بما في ذلك التعليم الجامعي، وذلك بحلول عام 2030».

وإن هذه الاتفاقية مصممة لتعزيز التعاون الدولي في التعليم العالي وتعزيز الثقة في جودة وموثوقية المؤهلات من خلال تعزيز النزاهة والممارسات الأخلاقية. وتوفر الاتفاقية حافزًا قويًّا لتوحيد الجهود المعلّمين وواضعي السياسات والمتعلّمين من أجل بناء مستقبل أكثر إنصافًا واستدامة للجميع، وإتاحة فرص التعلّم والتقدّم والازدهار.

أعلنت السيّدة ستيفانيا جيانيني المديرة العامّة المساعدة لشؤون التعليم في اليونسكو خلال مقابلة إن هدف الاتفاقية العالمية للتعليم العالي هو تعزيز الوصول الشامل والعادل إلى التعليم العالي الجيد ودعم فرص التعلم مدى الحياة للجميع، بمن فيهم اللاجئون والنازحون، من خلال الاعتراف بالمؤهلات".

لمعرفة المزيد:

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.