العودة

مشروع إطار عمل مراكش للمؤتمر الدولي السابع لتعليم الكبار: تسخير القوة التحويلية لتعلم الكبار وتعليمهم

اليونسكو
2022 - 07 - 21
"تعلّم الكبار هو المفتاح لتغيير المستقبل. وفي وجه التغيرات التكنولوجيّة والاجتماعيّة، يزوّد الحقّ في التعليم كل شخص بالمعارف والمهارات التي تمكّنه من التألّق والعيش بكرامة طوال حياته"
انعقد المؤتمر الدولي السابع لتعليم الكبار في مراكش من 15 إلى 17 حزيران/يونيو 2022، تحت شعار "تعلّم الكبار وتعليمهم من أجل التنمية المستدامة – جدول أعمال تحويلي"، وتُوِّجَ بتوقيع 142 دولة من الدول الأعضاء في اليونسكو على مشروع إطار عمل مراكش.

وشكّل المؤتمر منبرًا لأكثر من 1,000 جهة مشارِكة لمناقشة موضوع تعلّم الكبار وتعليمهم والتحديات والفرص والتقدم المحرز في هذا المجال، والنظر في النتائج الرئيسية لتقرير اليونسكو العالمي الخامس حول تعلّم الكبار وتعليمهم (GRALE 5) بهدف التوصُّل إلى خارطة طريق للنهوض بتعليم الكبار خلال السنوات الاثنتي عشرة القادمة.

فكان المؤتمر فرصة لتبحث الجهات المعنية بتعليم الكبار عن طرق للاستفادة من قدرة تعلُّم الكبار وتعليمهم على إحداث تغيير في سبيل التنمية المستدامة، ولا سيما في ظلّ التحديات على غرار أزمة المناخ، والتقدّم التكنولوجي السريع وتطوُّر سوق العمل.

 وعلى ضوء ما سبق، اعتمدت الدول الأعضاء في اليونسكو مشروع إطار عمل مراكش الذي يحدّد مجالات العمل الرئيسية في مجال تعليم الكبار للعقد المقبل. فالتزمت بتعزيز إدارة برامج تعلُّم الكبار وتعليمهم وجودتها وتعزيز مشاركة الكبار في التعلُّم. واعترفت بالحاجة إلى زيادة الاستثمار المادي بتعليم الكبار، وتعهّدت بالتركيز على الشّمول في مبادراتها لضمان استفادة الجميع من التعلم مدى الحياة وعدم ترك أحد خلف الركب.

فتعلّم الكبار هو المفتاح لتغيير المستقبل. وفي وجه التغيرات التكنولوجيّة والاجتماعيّة، يزوّد الحقّ في التعليم كل شخص بالمعارف والمهارات التي تمكّنه من التألّق والعيش بكرامة طوال حياته.

معلومات عن المؤتمر الدولي السابع لتعليم الكبار
المؤتمر الدوليّ لتعليم الكبار (كونفينتيا) هو مؤتمر حكومي دوليّ تنظّمه اليونسكو بهدف استضافة الحوار حول سياسات تعلُّم الكبار وتعليمهم وما يرتبط بها من أبحاث وتوعية. يتم عقد هذا المؤتمر كل 12 أو 13 عامًا منذ عام 1949.

للمزيد من المعلومات
تقرير اليونسكو العالمي الخامس حول تعلّم الكبار وتعليمهم (الذي تم إطلاقه خلال المؤتمر الدولي السابع لتعليم الكبار - بالإنجليزية)

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
المبادرات الإقليمية في التعليم

الأونروا تخطو خطوة نحو تمكين الطلاب والقيّمين على التعليم من المساهمة في جَبْلِ العالم الرقمي

" تؤكّد الأونروا أنّ الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في التعليم هو المفتاح لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وضمان التعليم الجيد الشامل والمنصف لكي يصبح طلاب الأونروا جهات فاعلة مستقلة يمكنها استخدام التكنولوجيا الرقمية استخدامًا نشِطًا وناقدًا."
المبادرات الإقليمية في التعليم

UNRWA takes a step towards enabling students and education staff to shape the digital world around them

“Access to Information and Communication Technology (ICT) and use in pedagogy is key to the realization of UN Sustainable Development Goal 4”
المعلّمون والمعلمات

اليونسكو تشارك في إطلاق دورة إلكترونية عنوانها "معلّم المستقبل" في عَمّان

" تتمحور الدورة التدريبيّة حول كيفيّة الاستجابة للاحتياجات الضروريّة للتدريب أثناء الخدمة في المنطقة العربيّة في ضوء المفاهيم التطلعيّة لمقاربات التعلّم والتعليم"
المعلّمون والمعلمات

UNESCO participates in launching the “Teacher of the Future” course in Amman

“The course is designed to respond to the important needs for in-service training in the Arab Region in light of forward-looking concepts of approaches to learning and teaching”.