العودة

وزارة التربية في الأردن والاتحاد الأوروبي ويونسكو يطلقون نظام إدارة المعلومات التربوية

المبادرات الإقليمية في التعليم
2023 - 03 - 15
metamorworks/Shutterstock.com

في عام 2016، اعتمدت الحكومة الأردنية رسميًا نظام معلومات مفتوح المصدر لإدارة شؤون التعليم (OpenEMIS)، وهو عبارة عن منصة أساسية لجمع بيانات دقيقة ومتكاملة وكاملة ومصنفة في الوقت المناسب عن مختلف الجهات المعني بالتعليم (الطلاب والمعلمون والموظفون) والمرافق (المدارس والمديريات الميدانية والبنية التحتية). يقدم نظام المعلومات هذا تقارير تفيد صانعي القرار على جميع المستويات الإدارية من خلال إتاحة المعلومات لتقييم السياسات وتطويرها على مستويات الوزارة والمدارس والمديريات. يستخدم حاليًا نظام معلومات لإدارة شؤون التعليم من قبل أكثر من 2 مليون شخص ويغطي 7400 مدرسة حكومية في الأردن.

ضافر الاتحاد الأوروبي واليونسكو جهودهما، من خلال مساهمة قدرها مليون يورو، مع وزارة التربية الأردنية لدعم تنفيذ سياسات نظام معلومات لإدارة شؤون التعليم الذي أطلقته الوزارة في حزيران/يونيو الماضي.

وستنظر الشراكة في كيفية تحسين نظام معلومات لإدارة شؤون التعليم في الأردن، بغية تعزيز دقة وجودة البيانات واستخدامها، ولا سيما البيانات المتعلقة باللاجئين. ينسجم المشروع انسجامًا استراتيجيًا مع الأهداف الواردة في الخطة الاستراتيجية للتعليم للأعوام 2018-2025، إضافة لكونه يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ولا سيما الهدف الرابع منها.

ويدعم المشروع جهود وزارة التربية في رصد التزاماتها، بموجب الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016-2025) ورؤية التحديث الاقتصادي (2023-2033)، وبيان الالتزام الوطني الصادر عن قمة الأمم المتحدة لتحويل التعليم في أيلول/سبتمبر 2022.

للمزيد من المعلومات:

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

الاجتماع التشاوريّ الإقليميّ للمنطقة العربيّة: تشكيل مستقبل التعليم استعدادًا للاجتماع العالميّ للتعليم 2024

استضاف مكتب اليونسكو الإقليميّ المتعدّد القطاعات للدول العربيّة في بيروت اجتماعًا تشاوريًّا إقليميًّا محوريًّا للمنطقة العربيّة في الفترة الممتدة من 3 إلى 4 سبتمبر/أيلول 2024، وذلك في إطار التحضيرات للاجتماع العالميّ للتعليم (GEM) في فورتاليزا، البرازيل. هدف هذا الاجتماع، الذي تمّ بالتعاون مع مكاتب اليونسكو في القاهرة والدوحة والرباط والأمانة العامّة المشتركة بين الوكالات، إلى تنسيق المدخلات الإقليميّة لوثيقة النتائج النهائيّة للاجتماع العالميّ للتعليم، بما يضمن تمثيل صوت المنطقة العربيّة بشكلٍ بارزٍ.
اليونسكو

الاحتفال باليوم العالميّ للمعلّمين واليوم الدوليّ للفتاة

بينما تحتفل اليونسكو باليوم العالميّ للمعلمين في 5 أكتوبر/تشرين الأوّل واليوم الدوليّ للفتاة في 11 أكتوبر/تشرين الأول، يتمّ تسليط الضوء على كلّ من المعلمين والفتيات كمحورٍ أساسيٍّ لدفع الأهداف التي تم تحديدها خلال المشاورات التي قامت بها الدول العربيّة تحضيرًا للاجتماع العالمي للتعليم. تتماشى الشعارات " تقدير أصوات المعلمين: نحو عقد اجتماعيّ جديد للتعليم" و"رؤية الفتيات للمستقبل" بشكلٍ مباشرٍ مع أولويّات المشاورات العربيّة التي تهدف إلى زيادة الوصول إلى التعليم الجيّد وتعزيز المساواة بين الجنسين.
اليونسكو

تقرير الرصد العالمي للتعليم: القيادة من أجل التعلم

يركّز تقرير الرصد العالمي للتعليم (GEM) لعام 2024/2025، الذي صدر في اجتماع التعليم العالمي في فورتاليزا، البرازيل في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2024، على الدور الحاسم للقيادة في تحقيق تعليم ذي جودة عالية. يسلط التقرير الضوء على أهميّة القادة على جميع المستويات – سواء داخل المدارس أو خارجها – ويستعرض كيف تؤثر القيادة على مخرجات التعلم وكيف يختلف هذا التأثير عبر الدول والسياقات المختلفة.
اليونسكو

Leadership in Education: Lead for Learning

The 2024/5 Global Education Monitoring (GEM) Report, released at the Global Education Meeting in Fortaleza, Brazil on 31 October 2024, focuses on the critical role of leadership in achieving quality education. Highlighting the importance of leaders at all levels—both inside and outside of schools—the report explores how leadership influences learning outcomes and how this impact varies across countries and contexts.