العودة

الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتقنية الميتافيرس في العملية التعليمية من أجل المساواة والإنصاف والشمول على الصعيد العالمي

المعلّمون والمعلمات
2023 - 03 - 02
مقابلة مع الدكتورة منى النبهاني، أستاذة معاونة فخرية في التربية والتعليم في الجامعة اللبنانية الأميركية
إنّ الذكاء الاصطناعي هو التكنولوجيا التي تدفع عجلة الثورة الصناعية الرابعة إلى الأمام. وتعترف اليونسكو والعديد من الجهات المعنية الأخرى بأنّ من شأن الذكاء الاصطناعي أن يعمل كعامل تمكيني لتحقيق أهداف عدة من أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف الرابع، وأيضًا لتحقيق مبادئ المساواة والإنصاف والشمول المنشودة منذ فترة طويلة في التعليم، وتحسين نتائج التعلم.

أجرت اليونسكو مقابلة مع الدكتورة منى نبهاني، أستاذة معاونة فخرية في التربية والتعليم ومستشارة في اليونسكو، لمناقشة كيف يساهم الذكاء الاصطناعي وميتافيرس في تحويل التعليم.

1. كيف ستتمكن تقنيات الميتافيرس والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي من تحسين مستقبل التعليم؟

سيكون لميتافيرس المستقبل - الذي سيجمع بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي في عالم افتراضي واحد - تأثير هائل في تحسين مستقبل التعليم بعدة طرق. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للتعلم عن بعد، ما يتيح للمتعلمين الانتفاع من المحتوى التعليمي في أي مكان حول العالم. ويمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء تجارب تعليمية شخصية من خلال الأخذ بنهج يتمحور حول المتعلم لتكييف المحتويات التعليمية والعملية التعليمية مع الاحتياجات الفردية لكل متعلم، بينما يمكن استخدام الواقع الافتراضي لإنشاء تجارب تعليمية غامرة تتيح للمتعلمين استكشاف عوالم افتراضية والتفاعل مع المحتوى التعليمي والاندماج فيه.
كما يمكن استخدام هذه التكنولوجيا لإنشاء بيئات تعاونية إضافية للتعلم تتيح للمتعلمين التفاعل مع بعضهم بعضًا ومع معلميهم في مساحة افتراضية. ويمكن كذلك استخدام هذه التكنولوجيا لتحسين الانتفاع من المحتوى التعليمي، وجعله في متناول الأشخاص ذوي الموارد المحدودة والأشخاص ذوي الإعاقة.

2. كيف يمكن لليونسكو الاستفادة من هذه التكنولوجيا الناشئة لتحسين مستقبل التعليم في البلدان العربية؟

نظرًا إلى أن بعض البلدان العربية تحتاج إلى تعزيز البنى الأساسية لاستيعاب الذكاء الاصطناعي، يمكن لليونسكو أن تساعد هذه البلدان في وضع خطة استراتيجية لدمج التكنولوجيا الناشئة في أنظمتها التعليمية.

ومن الممكن أن يتضمن دعم اليونسكو مبادرات لتطوير وتنفيذ منصات التعلم الرقمية، وإتاحة الانتفاع من موارد ومواد التعلم، مثل الكتب الإلكترونية، والدورات التدريبية عبر الإنترنت، وأنظمة إدارة التعلم.

يمكن أيضًا لليونسكو أن تركز على بناء قدرات المعلمين والإداريين وغيرهم من الجهات المعنية وتدريبهم على استخدام هذه التكنولوجيا، وأن توفر الموارد والدعم لتنفيذ هذه المبادرات وأن تشجع الدول الأعضاء على الاستثمار في البحث والتطوير لإيجاد حلول وأدوات مبتكرة لتحسين جودة ونتائج التعليم.

ويمكن كذلك لليونسكو أن تعمل على تعزيز التعاون وتبادل الممارسات الفضلى بين البلدان لضمان استفادة جميع البلدان من استخدام التكنولوجيا الناشئة في التعليم.

وتندرج مساعي جعل التكنولوجيا شاملة وتوسيع الجاهزية الرقمية ضمن المكونات الأساسية في عمل اليونسكو. ولكن في ظل الوجود المتزايد للذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية، من المهم أن تتم مراعات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي – مع الأخذ في الاعتبار أن الهدف النهائي هو تعزيز العملية التعليمية ونتائج التعلم لتمكين التعليم من أداء دوره في إحداث التحولات المنشودة.

3. ما هي التحديات والفرص التي تقدمها هذه التكنولوجيا للمتعلمين والمؤسسات التعليمية؟

تتيح هذه التكنولوجيا مجموعة متنوعة من التحديات والفرص للمتعلمين والمؤسسات التعليمية على حد سواء. فإنها تغيّر الطريقة التي يتعلم بها المتعلمون ويتفاعلون مع المواد التعليميّة. فقد قام العديد من المعلّمين في عدّة دول عربية بتطبيق الواقع المُعزَّز والواقع الإفتراضي في التعليم. كما استُخدِمَت هذه التكنولوجيا الغامرة لإنشاء مختبرات افتراضية للكيمياء والعلوم والفيزياء ولإجراء تجارب لا يمكن إجراؤها في المختبرات التقليدية بسبب الكلفة العالية للرحلات الميدانية خارج المدرسة، واعتبارات السلامة والمواد. وعند ارتداء نظارات الواقع الافتراضي، يمكن للمتعلمين استكشاف الوجهات الافتراضية، وزيارة الأماكن التاريخية، والسفر عبر الزمان والمكان، كمل يمكنهم الدخول إلى مجموعة متنوعة من البيئات المُنشأة بواسطة الكمبيوتر.

وتوفر هذه التكنولوجيا للمؤسسات التعليمية فرصة لتعزيز خبرات المتعلمين، وزيادة المشاركة، وإنشاء مساحة تعليمية مشتركة تتيح للمتعلمين من مختلف البلدان التعاون والتعلم معًا والوصول إلى جمهور أوسع. يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل وتتبع تقدم المتعلمين وتقديم ملاحظات مخصصة، وبالتالي يشكل الذكاء الاصطناعي أداة لا غنى عنها لتعزيز عملية تقييم ومتابعة أداء المتعلمين. ولكن، ينبغي للمؤسسات التعليمية أن تعمل على ضمان أن البيئة الافتراضية آمنة ومحمية وأن المتعلمين يتمتعون بالحماية الكافية من عمليات الإحتيال والخداع عبر الإنترنت، وأن تأخذ في الاعتبار تكلفة تنفيذ تكنولوجيا الميتافيرس وتكلفة صيانة المساحات الافتراضية وإدارتها.

إذ تشير هذه التكنولوجيا مخاوف متعلقة بالأمان والخصوصية، وتُبرِز الحاجة إلى فهم وإدارة العوالم الافتراضية والأصول الافتراضية بكل تعقيداتها. ووفقًا لتوصية اليونسكو لعام 2021 بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، يجب أن تدور جميع المناقشات المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم حول القيم والأبعاد الإنسانية للذكاء الاصطناعي والغرض منه لخدمة الصالح العام. وتجدر الإشارة إلى أننا لا يجب أن ننسى أهمية تطوير المهارات التأسيسية وتنميتها؛ وإقامة توازن جيد بين النُهُج "التقليدية" في التعليم والإمكانات الجديدة التي توفرها التكنولوجيا.

4. هل يمكن ضمان استخدام الميتافيرس والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي بطريقة منصفة وشاملة في التعليم؟

نعم، هذا ممكن، ويمكن لليونسكو أن تضطلع بدور مهم في هذه المساعي. يمكن استخدام هذه التكنولوجيا بإنصاف وشمول من خلال اتخاذ عدد من التدابير، بما في ذلك ضمان إتاحة التكنولوجيا لجميع المتعلمين بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية، وتوفير التدريب والدعم للمعلمين والمتعلمين لتوعيتهم لاستخدام التكنولوجيا بفعالية، وتهيئة ظروف وأماكن تعليمية عادلة من خلال معالجة أي تحيز. ومن المهم أيضًا التأكد من استخدام التكنولوجيا لدعم الاحتياجات التعليمية لجميع المتعلمين، على سبيل المثال من خلال تكييف خبرات التعلم مع الاحتياجات الفردية للمتعلمين والتأكد من الحد من المخاطر التي قد تنجم عن التكنولوجيا.

5. ما هي نصيحتك للمعلمين الذين يتطلعون إلى مواكبة التغيرات والتطورات في قطاع التعليم؟

أفضل نصيحة أقدمها للمعلمين هي أن يحرصوا على بناء كفاءاتهم لتعزيز ممارساتهم التعليمية المعززة بالتكنولوجيا. فمن شأن مبادرات بناء القدرات أن تعزز القيم والمهارات والكفاءات لضمان الاستخدام الأخلاقي والآمن والعادل للتكنولوجيا، وبالتالي تتقارب هذه المبادرات من مبادرات الدراية المعلوماتية وتعليم المواطنة العالمية.
وتزوّد هذه الأنشطة والمبادرات المتعلمين بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام التكنولوجيا الناشئة من منظور التعلم مدى الحياة. وبالتالي، يجب أن يسعى المعلمون إلى تحديث معارفهم باستمرار وأن يكونوا منفتحين على الأفكار والأساليب الجديدة لمواكبة الطبيعة الديناميكية للتكنولوجيا في القطاع التعليمي.

وأعتقد أيضًا أنه من الضروري تعليم المهارات الشخصية في عصر الذكاء الاصطناعي لأن هذه المهارات أساسية بتمكين المتعلمين من النجاح في العمل. فالمهارات اللينة، على غرار التواصل، والتعاون، وحل المشاكل، والمهارات القيادية، والتفكير النقدي، كلها مهارات لا يمكن للتكنولوجيا أن تحلّ مكانها.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.