العودة

النسخة العربية من تقرير معهد اليونسكو للتعلّم مدى الحياة حول التكنولوجيا المبتكرة في محو الأمية والتعليم للاجئين والمهاجرين والنازحين داخليًا صارت متاحة

المنشورات
2023 - 02 - 14
أصدر معهد اليونسكو للتعلّم مدى الحياة (UIL) والمكتب الإقليميّ للعلوم في الدول العربية (مكتب اليونسكو في القاهرة) النسخة العربية من التقرير المعنون "من الراديو إلى الذكاء الاصطناعيّ مراجعة التكنولوجيا المبتكرة في محو الأميّة والتعليم للّاجئين والمهاجرين والنازحين داخليًا". وقد سبق أن صدرت النسختان الإنكليزية والفرنسيّة بمناسبة اليوم العالميّ لمحو الأميّة في 8 أيلول/سبتمبر 2022 في ساحل العاج. تُرجِمَ التقرير إلى اللّغة العربيّة استجابةً للطلب الكبير من الدول الأعضاء العربية.
يستعرض التقرير الأدبيّات المرتبطة لمحو الأمية ويقوم بتحليل 25 برنامجًا قائمًا على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمحو الأميّة والتعليم على الصعيد العالمي. وينظر أيضًا في شتى طرق الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوفير فرص التعلّم للاجئين والمهاجرين والنازحين داخليًّا. وتتمحور البرامج المستعرضة حول 6 مجالات مواضيعية: (1) الوصول والشمول، (2) بناء قدرات المعلّمين والمتعلّمين، (3) المحتوى ذو الصلة والمحتوى المبتكر و (4) المراقبة والتقييم و (5) الشراكات الإستراتيجيّة و (6) الاعتراف بالتعلّم والتحقّق منه واعتماده.

ويسلّط التقرير الضوء على ندرة البيانات حول حالة محو أميّة الشباب والكبار حول العالم، وقلة الأدبيّات حول فعاليّة تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات في تزويد اللاجئين والمهاجرين والنازحين داخليًّا بفرصة المشاركة في التّعلم مدى الحياة.

يقدّم هذا التقرير أفكار قيّمة لواضعي السياسات ومقدّمي البرامج والمنظّمات الدوليّة ومنظّمات المجتمع المدنيّ والجهات الفاعلة الأخرى التي تعمل مع الدول الأعضاء لتوفير تعليم جيد وشامل للفئات المعرضة للمخاطر.


أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.