العودة

مجلة علوم التربية: دورية مغربية متخصصة محكمة

المنشورات
2018 - 02 - 23
"يقوم اﻷﻋﻼم التربوي بدور إﻳﺠﺎبي ﰲ ﺧﺪﻣﺔ ﺟﻤﻬﻮر اﻟﻘﺮاء، المهامين ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ التربية واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ في البلاد العربيّة وﻣﺎ يمكن أن ﺗﺴﺎﻫﻢ ﺑﻪ ﻣﻨﺸﻮرات التربية وإﻧﺘﺎﺟﻬﺎ اﻟﻔﻜﺮي ﻣﻦ ﻋﺮض وﺗﺤﻠﻴﻞ دﻗﻴﻖ وواﺿﺢ ﻟﻠﻤﻔﺎﻫﻴﻢ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، واﻻﻧﻔﺘﺎح ﻋلى اﻟﻌﻠﻮم المختلفة، وﺗﺄﺳﻴﺲ ﻋﻠﻮم ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ وﻣﺘﻄﻮرة. ﻟﻬﺬا اﻻﻋﺘﺒﺎر، ﻓﺈن ﻣﺠﻠﺔ ﻋﻠﻮم التربية اﻟﺘﻲ انطلقت ﻣﻨﺬ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪ عن رﺑﻊ ﻗﺮن ﻣﻦ ﺗﺄﺳﻴﺴﻬﺎ ﻣﻦ أﺟﻞ خدمة اﻟﻮﻋﻲ التربوي واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ ﺛﻘﺎﻓﺘﻪ ﻟﺪى اﻟﻔﺎﻋﻠين التربويين كما وتسمح للأساتذة والباحثين بمشاركة أبحاثهم مع المجتمع العلميّ من خلال نشر دراسات ومواضيع جديدة في ""المجلّة الدوريّة المحكّمة"". "
يعد اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ في ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺗﻪ أكبر المشكلات اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻬﻬﺎ ﻣﺨﺘﻠﻒ دول اﻟﻌﺎلم في اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺮاﻫﻦ، لما ﻟﻪ ﻣﻦ أﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒيرة في ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﺸﻌﻮب وازدﻫﺎرﻫﺎ، إذا ﻛﺎن ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ لطموحاتها وﻳﻠﺒﻲ ﺣﺎﺟﺎﺗﻬﺎ. لذلك يرى اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺒﺎﺣﺜين أن اﻟﺘﻐيرات اﻟسﻳﻌﺔ واﻟﺘﺤﻮﻻت اﻟﻜبرى اﻟﺘﻲ ﻳﺸﻬﺪﻫﺎ العالم في اﻷﻟﻔﻴﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، وﻛﺬﻟﻚ ﻋلى ضوء اﺳﺘشراف ﺗﻮﻗﻌﺎت المستقبل، ﻓﺈن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ المتّسم ﺑﺎﻟﺠﻮدة والملاءمة ﻳﺸﻜﻞ اﻟﻮﺳﻴﻠﺔ اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ لمواجهة التحديات اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ المتعلّقة ﺑﺎﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، واﻟﺨﺮوج ﻣﻦ أزﻣﺎﺗﻬﺎ المتفاقمة. وﻫﺬا ﻣﺎ يستوجب التصدي إلى اﻟﺨﻠﻞ وﻣﻌﺎﻟﺠﺔ المشاكل اﻟﺘﻲ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ، ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺘﺴﻠﺢ ﺑﺎﻟﺮؤى اﻟﻮاﺿﺤﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺠﻪ إلى ﻣﻜﺎﻣﻦ اﻟﻘﺼﻮر لمعالجته، بما ﻳﺘﻼءم وﺧﺼﻮﺻﻴﺎت المجتمع بمختلف ﺟﻮاﻧﺐ ﺣﻴﺎﺗﻪ اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ. واﻟﻮاﻗﻊ أن النظام اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ في الدول العربيّة ﻳﺤﺘﺎج إلى ﺗﻐيرات ﺟﺬرﻳﺔ تساعد ﻋلى ﺣﻞ المشكلات اﻟﺘﻲ تتراكم، وﺗﺠﻌﻞ أﺟﻴﺎل المتعلمين ﻳﻮاﺟﻬﻮن ﻓﺠﻮة اﻟﺘﻌﻠﻢ واﻟﻮاﻗﻊ، ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ، وﻋﺪم ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ المطلوبة ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺬي تلقوّه في ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ، ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ. وفي ﻫﺬا اﻟﺴﻴﺎق، يقوم اﻷﻋﻼم التربوي بدور إﻳﺠﺎبي في ﺧﺪﻣﺔ ﺟﻤﻬﻮر اﻟﻘﺮاء، المهامين ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ التربية واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ في البلاد العربيّة وﻣﺎ يمكن أن ﺗﺴﺎﻫﻢ ﺑﻪ ﻣﻨﺸﻮرات التربية وإﻧﺘﺎﺟﻬﺎ اﻟﻔﻜﺮي ﻣﻦ ﻋﺮض وﺗﺤﻠﻴﻞ دﻗﻴﻖ وواﺿﺢ ﻟﻠﻤﻔﺎﻫﻴﻢ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، واﻻﻧﻔﺘﺎح ﻋلى اﻟﻌﻠﻮم المختلفة، وﺗﺄﺳﻴﺲ ﻋﻠﻮم ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ وﻣﺘﻄﻮرة. ﻟﻬﺬا اﻻﻋﺘﺒﺎر، ﻓﺈن ﻣﺠﻠﺔ ﻋﻠﻮم التربية اﻟﺘﻲ انطلقت ﻣﻨﺬ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪ عن رﺑﻊ ﻗﺮن ﻣﻦ ﺗﺄﺳﻴﺴﻬﺎ ﻣﻦ أﺟﻞ خدمة اﻟﻮﻋﻲ التربوي واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ ﺛﻘﺎﻓﺘﻪ ﻟﺪى اﻟﻔﺎﻋﻠين التربويين كما وتسمح للأساتذة والباحثين بمشاركة أبحاثهم مع المجتمع العلميّ من خلال نشر دراسات ومواضيع جديدة في "المجلّة الدوريّة المحكّمة".

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

الاجتماع التشاوريّ الإقليميّ للمنطقة العربيّة: تشكيل مستقبل التعليم استعدادًا للاجتماع العالميّ للتعليم 2024

استضاف مكتب اليونسكو الإقليميّ المتعدّد القطاعات للدول العربيّة في بيروت اجتماعًا تشاوريًّا إقليميًّا محوريًّا للمنطقة العربيّة في الفترة الممتدة من 3 إلى 4 سبتمبر/أيلول 2024، وذلك في إطار التحضيرات للاجتماع العالميّ للتعليم (GEM) في فورتاليزا، البرازيل. هدف هذا الاجتماع، الذي تمّ بالتعاون مع مكاتب اليونسكو في القاهرة والدوحة والرباط والأمانة العامّة المشتركة بين الوكالات، إلى تنسيق المدخلات الإقليميّة لوثيقة النتائج النهائيّة للاجتماع العالميّ للتعليم، بما يضمن تمثيل صوت المنطقة العربيّة بشكلٍ بارزٍ.
اليونسكو

الاحتفال باليوم العالميّ للمعلّمين واليوم الدوليّ للفتاة

بينما تحتفل اليونسكو باليوم العالميّ للمعلمين في 5 أكتوبر/تشرين الأوّل واليوم الدوليّ للفتاة في 11 أكتوبر/تشرين الأول، يتمّ تسليط الضوء على كلّ من المعلمين والفتيات كمحورٍ أساسيٍّ لدفع الأهداف التي تم تحديدها خلال المشاورات التي قامت بها الدول العربيّة تحضيرًا للاجتماع العالمي للتعليم. تتماشى الشعارات " تقدير أصوات المعلمين: نحو عقد اجتماعيّ جديد للتعليم" و"رؤية الفتيات للمستقبل" بشكلٍ مباشرٍ مع أولويّات المشاورات العربيّة التي تهدف إلى زيادة الوصول إلى التعليم الجيّد وتعزيز المساواة بين الجنسين.
اليونسكو

تقرير الرصد العالمي للتعليم: القيادة من أجل التعلم

يركّز تقرير الرصد العالمي للتعليم (GEM) لعام 2024/2025، الذي صدر في اجتماع التعليم العالمي في فورتاليزا، البرازيل في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2024، على الدور الحاسم للقيادة في تحقيق تعليم ذي جودة عالية. يسلط التقرير الضوء على أهميّة القادة على جميع المستويات – سواء داخل المدارس أو خارجها – ويستعرض كيف تؤثر القيادة على مخرجات التعلم وكيف يختلف هذا التأثير عبر الدول والسياقات المختلفة.
اليونسكو

Leadership in Education: Lead for Learning

The 2024/5 Global Education Monitoring (GEM) Report, released at the Global Education Meeting in Fortaleza, Brazil on 31 October 2024, focuses on the critical role of leadership in achieving quality education. Highlighting the importance of leaders at all levels—both inside and outside of schools—the report explores how leadership influences learning outcomes and how this impact varies across countries and contexts.