العودة

التربيـة من أجـل التنميـة المستـدامـة في الميدان

الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة
2012 - 01 - 19
يهدف الكتاب إلى وصف طرق يمكن من خلالها دمج التعليم التنمية المستدامة في إطار التعليم الإبتدائي والثانوي، لمعلمي المرحلة الإبتدائية والمتوسطة والثانوية ولصناع القرار على المستوى المتوسط والمسئولين عن تعليم المرحلة الإبتدائية والثانوية، هذا العمل يهم أيضا مدربين المعلمين في إطار التأهيل. تم تصميم هذه المجموعة من الملخصات لاستكمال مواد صدرت عن اليونسكو في التعليم للتنمية المستدامة.
"التنمية المستدامة هي نموذج شامل للأمم المتحدة، بحيث تم توصيف مفهوم ""االتنمية المستدامة"" في تقرير لجنة برونتلاند 1987 ""التنمية الّتي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة»؛ الاستدامة هي نموذج للتفكير حول المستقبل الذي يضع في الحسبان الاعتبارات البيئية والاجتماعية والاقتصادية في إطار السعي للتنمية وتحسين جودة الحياة. هذه المجالات الثلاثة المجتمع، البيئة، الاقتصاد تتداخل. مثال: المجتمع المزدهر يقوم على بيئة صحية لتوفير الغداء والموارد وتأمين المياه الصالحة للشرب والهواء النقي لمواطنيها. نموذج الاستدامة يختلف عن النموذج السابق للتنمية الاقتصادية الذي يصحبه عواقب ضاره اجتماعية وبيئية. حيث أن منذ وقت قريب كان ينظر إلى هذه النتائج كأمر لا مفر منه، أدركنا الآن أن أضرارا كبيرة أو تهديدات خطيرة على رفاهية البشر والبيئة في أثناء السعي لتحقيق التنمية لا مكان لها داخل نموذج الاستدامة. من الممكن أن نتساءل ما هو الفرق بين التنمية المستدامة والاستدامة؟ يعتقد في غالب الأحيان أن الاستدامة هدف طويل الأجل (عالم أكثر استدامة ) بينما التنمية المستدامة تشير الى العمليات والطرق العديدة لتحقيق ذلك (مثل الغابات المستدامة، والزراعة المستدامة، الإنتاج والاستهلاك المستدام، الحكومة الناشطة، البحوث ونقل التكنولوجيا، التعليم والتدريب....الخ). جميع برامج التنمية المستدامة يجب أن تأخذ في الاعتبار المجالات الثلاثة للاستدامة – البيئة المجتمع، الاقتصاد، إضافة إلى البعد الثقافي الضمني. حيث التنمية المستدامة تتناول المجالات الثلاثة ضمن سياقها المحلي، وبالتالي ستأخذ أشكالا عديدة في أنحاء العالم . المثل والمبادئ التي تكمن وراء الاستدامة تشمل مفاهيم واسعة مثل، المساواة بين الأجيال العدالة بين الجنسين، السلام، التسامح، الحد من الفقر، حفظ وصيانة البيئة، الحفاظ على الموراد الطبيعية، العدالة الاجتماعية.
يهدف الكتاب إلى وصف طرق يمكن من خلالها دمج التعليم التنمية المستدامة في إطار التعليم الإبتدائي والثانوي، لمعلمي المرحلة الإبتدائية والمتوسطة والثانوية ولصناع القرار على المستوى المتوسط والمسئولين عن تعليم المرحلة الإبتدائية والثانوية، هذا العمل يهم أيضا مدربين المعلمين في إطار التأهيل. تم تصميم هذه المجموعة من الملخصات لاستكمال مواد صدرت عن اليونسكو في التعليم للتنمية المستدامة."

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.