العودة

اليونسكو تدعم اليمن في تطوير رؤية شاملة للتعليم والبيانات التربوية الجيدة

اليونسكو
2022 - 11 - 01
في الفترة بين 24 و28 تشرين الأول/أكتوبر 2022، جمعت وزارة التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية واليونسكو شركاء قطاع التعليم اليمني بالقاهرة لتنسيق الاستجابة التربوية والتعليمية في اليمن وإحراز تقدّم فيها.

اجتمعت الجهات المانحة ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الوطنية والدولية ومنظمات المجتمع المدني تحت مظلة مجموعة التعليم المحلية ومجموعة شركاء التنمية وبحضور معالي السيد علي العباب، نائب وزير التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية.

شكّل الاجتماع منبرًا أتاح للوزارة والشركاء تنسيق عملهم وجهودهم بغية اعتماد نُهُج متوائمة للعمل في بعض المجالات التربوية والتعليمية الأساسية. وأتاح أيضًا فرصة لعرض لمحة شاملة عن التمويل الجديد الذي توفره الشراكة العالمية من أجل التعليم لدعم قطاع التعليم بقوّة في السنوات المقبلة.

وحقق هذا الاجتماع إنجازات عدّة. فعلى سبيل المثال، اتفقت مجموعة التعليم المحلية على إعداد خطة شاملة لقطاع التعليم في اليمن (2024 – 2030) والعمل على إتاحة مسح تربوي وطني لعموم اليمن، وهو المسح الأول من نوعه منذ 2015-2016. وستنظر هذه المبادرات في التعليم نظرة شاملة تسلط الضوء على الشق الإنساني والتنموي والإنمائي.

قالت السيدة كوستانزا فارينا، مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية (بيروت) إنّ "من شأن إعداد خطة جديدة لقطاع التعليم وبناء نظام معلومات قوي لإدارة شؤون التعليم في اليمن أن يساهما في تشكيل رؤية جديدة للتعليم في البلاد من خلال البيانات. فهذا النهج القائم على البيّنات والأدلة هو سبيل النجاح في توفير استجابة تعليمية عالية الجودة وفي استقطاب المزيد من التمويل للتطرق إلى الجوانب الإنسانية والإنمائية والتنموية في الاستجابة."

دعمت اليونسكو في السنوات الماضية اليمن في إعداد خطة تعليم انتقالية (2019-2023) وفي إطلاق المرحلة التجريبية من مشروع تطوير نظام معلومات خاص بإدارة شؤون التعليم. وهذا، إلى جانب خبرة اليونسكو الواسعة ودورها الرائد في العمل على الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالتعليم الجيد، ما أدى إلى طلب وزارة التربية والتعليم ومجموعة التعليم المحلية من مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية أن تتولى قيادة عملية إعداد خطة قطاع التعليم 2024-2030 ودعم مشروع نظام معلومات خاص بإدارة شؤون التعليم، بمشاركة معهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي.

وتم اتخاذ قرارات محورية أخرى بشأن مستقبل نظام معلومات خاص بإدارة شؤون التعليم وخطة قطاع التعليم في اليمن. فبناءً على مقترح اليونسكو، وافقت وزارة التربية والتعليم اليمنية على تشكيل فريق تقني مشترك يمثل عموم اليمن لتوجيه عملية إعداد خطة قطاع التعليم في اليمن والعمل على المرحلة الثانية من مشروع نظام معلومات خاص بإدارة شؤون التعليم. هذه خطوة ثابتة نحو السلام في اليمن، وهي خطوة تتماشى مع ولاية اليونسكو ورسالتها المتمثلة في "بناء السلام في عقول الرجال والنساء" من خلال التعليم والثقافة والعلوم. وهذا إنجاز كبير لضمان مستقبل أفضل وأكثر استدامة لأطفال وشباب اليمن.

أحدث المنشورات

القائمة الكاملة
اليونسكو

لمحة حول الندوة الإلكترونية رقم 4 الخاصّة بمرجع ممارسات التعليم والتعلّم الواعدة -تربية 21

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي متعدّد القطاعات في بيروت سلسلة من الندوات عبر الإنترنت، كجزء من مشروع تربية 21 الخاصّ بمرجع ممارسات التعليم والتعلم الواعدة ، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء العالم العربي. غطت السلسلة، التي استمرت من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك جودة التعليم والتعلم (6 أيلول/سبتمبر)، وتعزيز معرفة اللغة العربية (7 أيلول/سبتمبر)، والتحول الرقمي للتعليم (24 تشرين الأول/أكتوبر)، والتعليم من أجل التنمية المستدامة/ تخضير التعليم (28 تشرين الثاني/نوفمبر) والتطوير المهني للمعلمين (12 كانون الأول/ديسمبر).
اليونسكو

Insights from Tarbiyah21 Repository webinar series

The UNESCO Multisectoral Regional Office in Beirut recently hosted a series of webinars, as part of the Tarbiyah21 Repository of Teaching and Learning Practices’ project, aimed at improving education quality across the Arab world. The series, which ran from September to December 2023, covered a range of critical topics, including Quality Teaching and Learning (6 September), Promoting Arabic Literacy (7 September), Digital Transformation of Education (24 October), Education for Sustainable Development/Greening Education (28 November) and Teacher Professional Development (12 December).
اليونسكو

Global report on teachers: addressing teacher shortages; highlights

UNESCO and the Teacher Task Force presented the highlights of the first global report on teachers on 8 November 2023 during UNESCO’s General Conference.
اليونسكو

UNESCO- Iraq's Ministry of Education transforming vocational education

UNESCO's Technical and Vocational Education and Training (TVET) programme, in collaboration with Iraq's Ministry of Education and supported generously by the EU, has played a pivotal role in enhancing vocational education and employability in the country. Focusing on five “Pilot” schools in Erbil, Mosul, Baghdad, Karbala, and Basra, the initiative aims to transform these institutions into Centers of Vocational Excellence.