مجتمع الممارسة المهنية لتطوير التعليم في المنطقة العربية هي مبادرة يقوم بتنفيذها مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي
إضغط هنا لقراءة المزيد


إصدارات حديثة

Guidance_document

برزت خلال العقدين الماضيين مجموعة من الخطابات المتقاربة عالميا بشأن التعلم مدى الحياة في مختلف أنحاء العالم. وحظيت هذه الخطابات ...

 

 

 

ركن المعلم

teacher-corner

 هذا القسم يقدم أفكار للمعلم حول سبل تحسين التعليم في الصف ...

إضغط هنا لقراءة المزيد

إطار عمل التعليم بحلول العام 2030

logo WEF2015 AR.png

التعليم بحلول عام 2030 : نحو التعليم الجيّد المُنصف والشامل والتعلُّم مدى الحياة للجميع

إضغط هنا لقراءة المزيد


أكثر

 

في خطوة لدراسة نتائج التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2015 ومناقشة موقف الدول العربية من الأهداف الستة التي تمّ تحديدها في العام 2000، و اطلاق مبادرة ومبادرة "منتدى مجتمع الممارسة المهنية في المنطقة العربية- تربية 21" عقد مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية اجتماع في مقرّه في بيروت ضمّ خبراء وممثلين عن الدول العربية والمنظّمات الأساسية الناشطة في المجال التربوي في المنطقة.
حضر الإجتماع والذي أقيم في مقرّ مكتب اليونسكو في بيروت في 4 و5 أيار \ مايو 2015، حوالي 40 خبيراً من وزارات التربية والتعليم العالي وممثلون عن المنظّمات غير الحكومية وهيئات المجتمع المدني الناشطة في مجال التعليم في العالم العربي و بمشاركة الأردن وسوريا وموريتانيا ومصر وفلسطين والعراق والسودان و لبنان. ناقش الحاضرون على مدى يومين مخلّصات التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع والذي كانت أعدّته وأطلقته اليونسكو في شهر نيسان \ أبريل الماضي. إلى ذلك، وخلال اجتماع تقني موازٍ، أسست شبكة المنسقين الوطنيين لمنتدى مجتمع الممارسة المهنية في المنطقة العربية- تربية 21".

في كلمته بهذه المناسبة، اثنى مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، الدكتور حمد الهمّامي، "التقدّم الملحوظ الذي تمّ تحقيقه عالمياً وفي الدول العربية نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع"، مضيفاً أن "العديد من الأهداف لا زالت غير محقّقة". وأشار الدكتور همّامي إلى أهمّية أجندة التعليم ما بعد 2015 والتي سيتمّ تدوالها خلال المنتدى العالمي للتربية (19-21 أيار \مايو إنشيون، كوريا)، كونها ستشكّل نقطة مفصلية أخرى في تطوير التربية في العالم العربي.
تعقيباً على مخلّصات هذا التقرير، تكلّم البروفيسور هنري العويط، المدير العام لمؤسسة الفكر العربي، عن مبادرة "منتدى مجتمع الممارسة المهنية في المنطقة العربية – تربية 21" التي تشكّل إحدى المبادرات التربوية الرائدة. وأكد على أن إنشاء هذا المنتدى، و إنشاء شبكة المنسّقين الوطنيّين وضبّاطِ الارتباط والتواصل داخل كلّ بلد عربي يسهم في تيسير نشرِ وتعميمِ الممارساتِ الناجحة، والأدوات والوثائق والموارد الموضوعة باللغة العربيّة، والطرائق والأساليب والتقنيّات التربويّة الحديثة، والإسهام بالتالي في تعزيز كفاءات وقدرات الممارسين التربويّين والإداريّين والمختصّين برسمِ السياسات ووضعِ الخطط وإعداد المناهج.

 

news-1-thumb